رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير القوى العاملة يشهد توقيع بروتوكول تعاون لنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب

نشر
مستقبل وطن نيوز

 شهد وزير القوى العاملة محمد سعفان ومحافظ قنا أشرف الداودي، وعبد الفتاح حرحور رئيس شركة "مصر للأسمنت قنا"، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة القوى العاملة والشركة بمجال التدريب المهني والتشغيل، بحضور حسام طلبة مدير مديرية القوى العاملة بقنا.

وقدم سعفان - وفقا لبيان الوزارة اليوم الجمعة - الشكر والتقدير لكل القائمين على تنفيذ هذا البروتوكول من الشركة والمديرية، وعلى جهودهم الحثيثة لإخراج جيل جديد قادر على العمل بمهن ووظائف المستقبل، وفقاً لمهارات وقدرات واعية لمستجدات العصر الحديث.

وقال إن هذا البروتوكول يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة التي تهدف لرعاية وحماية القوى العاملة ورسم سياسات استخدامها وتنظيمها وتأهيل الخريجين لمواجهة متطلبات سوق العمل، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل وإكسابهم المهارات والمعارف الأساسية بالتدريب لمواجهة متطلبات سوق العمل.

وأضاف أنه يهدف أيضا إلى التعاون بين الطرفين في التدريب على مهن فنية لتشجيع الشباب على تقبل ثقافة العمل الحر، والاطلاع على الأفكار الحديثة لريادة الأعمال مع التأكيد على أهمية التدريب المهني والتدريب التحويلي في دعم الاقتصاد الوطني والحد من البطالة، وذلك من خلال عقد ورش عمل وبرامج تدريبية تخدم كافة فئات المجتمع وترتكز على الاستفادة من خبرات الطرفين في هذا المجال.

ونص البروتوكول على عقد الندوات وورش العمل والبرامج التدريبية بقاعات ومراكز تدريب الطرفين بالتنسيق فيما بينهما دون مقابل، كما أنه بموجبه تُشكل لجنة تنفيذية تضم ممثلي الطرفين تكون مهمتها وضع آلية عمل مشتركة بين الطرفين ومتابعة تنفيذ أحكام هذا البروتوكول، وإعداد خطة عمل بمؤشرات متابعة محددة كماً وكيفاً.

كما نص على وضع وتنفيذ آلية للترويج والإعلان عن أنشطة هذا البروتوكول بالوسائل المختلفة والمتاحة لكل منهم، واقتراح مجالات أخرى تسهم في تعزيز أدوار الطرفين، وتقييم ومراجعة نتائج المشاركين بكافة أنشطة البروتوكول بواسطة خبراء متخصصين.

ويلزم البروتوكول المديرية بإتاحة مراكز التدريب المهني التابعة لها لتنفيذ دورات تدريبية وندوات تثقيفية وفقا للمهن التي يتم الاتفاق عليها، وإجراء اختبارات التوجيه المهني للمتدربين، والاختبارات اللازمة لإصدار شهادة قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة المهنة لمتدربي المصنع، والإعلان وتلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بالتدريب، والمشاركة في المتابعة والإشراف الإداري على المتدربين وتوفير المشرفين اللازمين لذلك، وتقييم العملية التدريبية، وإبداء الملاحظات والتوصيات بشأنها.

وتلتزم الشركة بموجب هذا البروتوكول بالمساهمة بالدعم الفني والمالي في تطوير البنية التحتية وتجهيزات ورش مراكز التدريب المهني التابعة للمديرية طبقا للأولويات التي يحددها الطرفان ووفقاً للإمكانيات المتاحة، والتسويق المجتمعي والإعلامي للبرامج التدريبية والندوات التي يتم تنفيذها، وتقديم الدعم اللازم من الخامات والاحتياجات الخاص بالتدريبات المهنية والندوات التثقيفية، فضلا عن تحمل التكلفة المالية للبرامج التدريبية المطلوب تنفيذها في مراكز التدريب التابعة للوزارة طبقا للائحة المالية المتبعة في هذا الشأن والمعتمدة من السلطة المختصة بالوزارة.

ومن جانبه، قدم رئيس مجلس إدارة شركة “مصر للأسمنت قنا” الشكر لوزارة القوى العاملة على الثقة الممنوحة للشركة لاستضافة هذا الحدث المهم، وتوقيع البروتوكول معها فيما يخص تدريب الشباب، منوها بأن ذلك يأتي في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية من تنمية مهارات وقدرات الشباب المصري وتمكينهم من الحصول على مستويات علمية وأكاديمية راقية.

عاجل