رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد علوم البحار: تأسيس مركز للحد من المخاطر على البيئة البحرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إنه جاري حاليًا بحث آليات تنفيذ مشروع تأسيس مركز "الحد من المخاطر على البيئة البحرية"؛ لإدارة الأزمات والكوارث التي تواجه البيئة البحرية، والحد من حجم المخاطر التي تهددها على المستوى القومي. 

وأكد حمودة - في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن قرارات الاجتماع الأخير لمجلس إدارة المعهد - أهمية العمل على رفع الوعي المجتمعي لاستيعاب المخاطر المختلفة؛ للحفاظ على البنية الأساسية والثروات البحرية، وذلك من خلال المتابعة وتقييم التغييرات التي تتعرض لها البيئة البحرية في كافة المجالات.

وأشار إلى فوز المعهد في تمثيل اللجنة التوجيهية للنظام العالمي لرصد المحيطات - GOOS - للمجموعة الخامسة (إفريقيا والدول العربية) 2022-2023، مستعرضًا التحضيرات النهائية لمؤتمر "انطلاق عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة بإفريقيا ودول الجزر المجاورة" والذي سيعقد خلال الفترة القادمة بالقاهرة.

وأوضح أنه تم خلال اجتماع المجلس عرض التحضيرات النهائية لتوقيع الاتفاقية مع السلطة الدولية لعلوم البحار ISA، وكذلك انتهاء المرحلة الثانية من تطوير سفن الأبحاث (السلسبيل واليرموك)، وتجهيزها بعدد من الأجهزة الحديثة التي تسهم في استكشاف الثروات البترولية والغازية والتعدينية بالمياه الإقليمية المصرية. 

وأكد امتلاك المعهد العديد من الخبرات البحثية التي لها دورًا كبيرًا في عمليات المسح البحري بالبحر الأحمر والمتوسط والمحيط الهادي.

ونوه الدكتور عمرو زكريا حمودة إلى الارتفاع الملحوظ في مؤشرات النشر العلمي بالمعهد لعام 2021 من حيث أعداد النشر والموضوعات والجودة، لافتًا إلى إصدار المعهد مجلة ثقافية إخبارية بعنوان "مجلة علوم البحار والمصايد"، وهي مجلة ربع سنوية، وصدر العدد الأول منها هذا العام تحت عنوان "مياهنا الداخلية"، وتوضح هذه المجلة أنشطة المعهد وخلفيته العلمية والتاريخية. 

وأوضح أنه جار عمل رابط للمجلة لرفعه على موقع الوزارة لتكون متاحة لكافة المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

حضر اجتماع مجلس إدارة المعهد الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي، والدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF، والدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والدكتور عبد الحميد الدسوقي مستشار رئيس هيئة المحطات النووية، وأعضاء مجلس الإدارة.

عاجل