رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في مقدمتها التخلص من العملة الأمريكية وتدفقات مواردها الرئيسية

الجنيه المصري يواصل صعوده أمام الدولار.. وخبراء: سيرتفع لـ3 أسباب

نشر
تدفقات دولارية من
تدفقات دولارية من العاملين بالخارج والصادرات وقناة السويس

عاود الجنيه المصري مساره الصعودي أمام الدولار بعد تراجعٍ الإثنين الماضي، على خلفية قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس على الإيداع والإقراض، وهو ما أدى إلى خسارة الجنيه أمام الدولار مسجلاً الثلاثاء، 18.53 جنيه في البنك الأهلي المصري  – أكبر البنوك الحكومية – قبل أن يتراجع إلى 18.38 اليوم الخميس.

تحركات الجنيه المصري أمام الدولار صعودًا خلقت تفاؤلًا في أوساط خبراء اقتصاديين وتجار، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن سعر الجنيه سيرتفع الأيام المقبلة، بدعم من تدفقات رؤوس الأموال بالعملة الصعبة، نتيجة لدخول تمويل صندوق النقد الدولي الجديد، وعمليات التخلص من الدولار في البنوك والصرافة، فضلاً عن آمر ثالث هو مواصلة الموارد الدولارية للبلاد نشاطها كتحويلات العاملين في الخارج والصادرات وإيرادات قناة السويس والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

توقعات بحركة تصحيحية لسعر الصرف خلال أيام

علي الحريري، سكرتير شعبة الصرافة بغرفة القاهرة التجارية، بدا في تصريحاته لـ«مستقبل وطن نيوز» أكثر تفاؤلاً بمسار الجنيه المصري الأيام المقبلة، وقال إن السعر مؤهل لحركة تصحيحية في أعقاب عمليات التخلص من الدولار في البنوك والاستفادة من العائد المرتفع لشهادتي الـ18% المطروحتين من قبل بنكي الأهلي المصري ومصر.

توقعات بحركة تصحيحية لسعر الصرف خلال أيام

ورفع البنك المركزي المصري، الإثنين الماضي، أسعار الفائدة لأجل ليلة واحدة في البنوك عند 10.25% على الإقراض لأجل، وعند 9.25% على الإيداع، ورفع الائتمان والخصم 100 نقطة أساس إلى 9.75% وأسعار الائتمان والخصم، هي الأسعار التي تتعامل بها البنوك بين بعضها البعض.

300 % نموًا في معدلات التنازل عن الدولار الأمريكي

أضاف سكرتير شعبة الصرافة بغرفة القاهرة التجارية، أن معدلات نمو التنازل عن الدولار بلغت أول أيام تحريك الفائدة وطرح الشهادتين 50% بالبنكين، وأن الصرافة تلقت ما يزيد عن 300% من إقبال مكتنزي العملة الصعبة للتخلص منها، وهو ما يوفر تدفقًا للعملة الصعبة، ويمثل ضربة قوية لأي سوق موازية.

300% نمواً في معدلات التنازل عن الدولار الأمريكي

من جانبه، قال الخبير المصرفي محمد عبد العال، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن سعر الدولار اليوم تراجع أمام الجنيه المصري في البنك المركزي المصري والبنوك، مقارنة بسعره قبل أيام، وهو ما يؤشر على استقرار متوقع في سعر الصرف خلال الأيام المقبلة، لصالح الجنيه المصري، الذي بدأ في تجاوز آثار التضخم العالمية.

تدفقات دولارية من العاملين بالخارج والصادرات وقناة السويس

أضاف الخبير المصرفي، أن الأمر سيبقى رهن مزيد من الهدوء والاستقرار على الساحة الدولية التي تشهد صراعًا وعقوبات متبادلة بين روسيا والغرب على خلفية غزو الأولى للأراضي الأوكرانية، متوقعًا أن تسهم الاستثمارات الإماراتية التي جرى الإعلان عنها بنحو ملياري دولار لشراء أسهم ببعض الشركات المدرجة بالبورصة، بالإضافة إلى موارد النقد الأجنبي الأخرى مثل تحويلات العاملين الأجانب وإيرادات قناة السويس والنشاط التصديري وتمويل صندوق النقد، في دعم مسار الجنيه أمام الدولار.

تدفقات دولارية من العاملين بالخارج والصادرات وقناة السويس

وأعلن البنك المركزي المصري، في وقت سابق الشهر الجاري، عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال فبراير الماضي بنحو 13 مليون دولار بنسبة 0.03 في المئة؛ ليسجل 40.993  مليار دولار مقابل 40.980 مليار دولار في شهر يناير 2022.

وأكدت مؤسسة «جولدمان ساكس»، أنّ القرارات التي اتخذها البنك المركزي المصري، بشأن السماح بخفض العملة ورفع الفائدة سيكون لها انعكاسات إيجابية قوية على الاقتصاد المصري والتدفقات الاستثمارية الوافدة إلى البلاد، وذكرت «جولدمان ساكس»، في مذكرة بحثية، أمس الأول، أن خطوة خفض الجنيه المصري اليوم بنسبة تراوحت ما بين 10 و11%، بالإضافة إلى رفع المعدل الرئيسي للفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، سيزيدان من جاذبية السوق المصرية أمام المستثمرين الدوليين وصناديق الاستثمار العالمية.

عاجل