رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«من مكانك.. إنجز خدماتك».. طرق استخراج بطاقة الرقم القومي عبر الخط الساخن

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت وزارة الداخلية مؤخرًا خدمات عديدة وإصدار فوري لاستخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن في مختلف المحافطات، وأصبح واسع الانتشار في منظومة الخدمات بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع أمام المواطنين في قطاع الأحوال المدنية.
 

وقامت وزارة الداخلية بتعميم خدمات استخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن 15340 في المحافظات، وتساهم تلك الخدمات في الحد من الازدحام في منشآت وزارة الداخلية، وتقليص فرص نقل عدوى فيروس كورونا، ويمكن الحصول على تلك الخدمات بكل بساطة من أي جهاز كومبيوتر، أو هاتف محمول بعدة ضغطات بسيطة، ودون مغادرة المنزل.
 

وأعلنت وزارة الداخلية قرارات جديدة للتيسير على للمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات في قطاع الأحوال المدنية، بمد العمل إلى الساعة التاسعة في بعض المكاتب سجلات لاستخراج بطاقة الرقم القومي وشهادات الميلاد والقيد العائلي والوفاة.
 

وقررت وزارة الداخلية استبدال مسمى مكتب سجل مدني في المركز الرئيسي بديوان عام المصلحة إلى سجل مدني المواطنين في الخارج والاختصاصات المقدمة منه.
 

وبالنسبة لرسوم استمارة بطاقة الرقم القومي، والتي تنقسم إلى ثلاث فئات، 170 جنيها رسم الاستمارة «VIP» ويكون الاستلام في نفس اليوم، و120 جنيها رسم الاستمارة المستعجل ويكون الاستلام خلال ثلاث أيام، و45 جنيها رسم البطاقة العادية ويكون الاستلام بعد أسبوعين من تاريخ تسليم الاستمارة في مكتب السجل المدني.
 

وعن استخراج بطاقة الرقم القومي من المولات، فأنشأت وزارة الداخلية عدد من مكاتب السجل المدني لإصدار ووثائق الأحوال المدنية في عدد من المولات في يوم الجمعة من الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساءً في تلك المقرارات هي: (مول الحمد في القاهرة الجديدة، ودار مناسبات مسجد الشرطة بالقاهرة، ومول سيتي ستارز بمدينة نصر في القاهرة، ومول مكسيم في التجمع الخامس في القاهرة، وميناء القاهرة الجوي، ومول سيتي سنتر المعادي القاهرة، والمركز النموذجي في ديوان عام القطاع بالقاهرة، ومول مصر في 6 أكتوبر بالجيزة، ومول العرب بمنطقة الشيخ زايد في الجيزة، وداندي مول ويتبع إدارة الأحوال المدنية في الجيزة، وسيتي سنتر في محافظة الإسكندرية، ومول طنطا بمحافظة الغربية.
 

أما بالنسبة للخطوات التي يجب اتباعها لاستخراج البطاقة والأوراق المطلوبة، والتي تبدأ من شراء استمارة البطاقة من مكاتب السجل المدني، وتقديم مستند رسمي يثبت شخصية ومحل إقامة ووظيفة المتقدم.
 

وعن الشروط المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي، هي: "أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يقل سن عن 16 عاما، وأن يكون مسجل أسمه في السجل المدني.
 

ووضعت وزارة الداخلية غرامات للتأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي، والتي تبدأ من - 100 جنيه غرامة في حالة التأخر عن استخراج البطاقة الشخصية لأول مره عن سن 16 سنة بعد مرور6 شهور، و50 جنيها حالة التعامل البطاقة القديمة بعد انتهاء المدة، وغرامة 50 جنيها أيضا في حالة عدم تحديث البطاقة بعد مرور 7 سنوات من تاريخ إصدارها.

عاجل