رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تدعو مجلس الأمن للاضطلاع بدوره في القضية الإنسانية بأوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جون، عن أمله في أن يلعب مجلس الأمن الدولي دورا ذا مغزي في التعامل مع الوضع الإنساني في أوكرانيا بعد فشل المجلس في تبني قرار قدمته روسيا.

وقال تشانج - في تصريح أوردته وكالة "شينخوا" الصينية - "ندعو إلى أن يفي مجلس الأمن بمسئوليته الأساسية عن صون السلم والأمن الدوليين، ويضطلع بدوره الواجب في القضية الإنسانية بأوكرانيا".

وأشار إلى أن بلاده صوتت لصالح القرار استنادًا إلى دعوة المجتمع الدولي إلى إيلاء اهتمام كبير للوضع الإنساني في أوكرانيا، ودعوتنا الأطراف المعنية إلى تعزيز التنسيق بشأن القضايا الإنسانية، من أجل توفير حماية فعالة لسلامة المدنيين، ولا سيما النساء والأطفال وغيرهم من الفئات الضعيفة، وتيسير عمليات إجلاء الأفراد والإغاثة الإنسانية".

وحول تطورات الأزمة الأوكرانية، أكد أن بلاده تصر دائما على ضرورة احترام سيادة جميع البلدان وسلامة أراضيها، والتمسك بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأخذ الشواغل الأمنية المشروعة لجميع البلدان بجدية، ودعم جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للأزمة".

وأوضح أن الحل طويل الأجل يكمن في التخلي عن عقلية الحرب الباردة، والامتناع عن المواجهات بين الكتل، والعمل تدريجيا على إقامة هيكل أمني عالمي وإقليمي متوازن وفعال ومستدام.

وفشل مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا أمس في تبني قرار بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا، وصوت عضوان هما روسيا والصين لصالح النص الذي قدمته روسيا فيما امتنع 13 عضوا آخر عن التصويت.

وكان المشروع الروسي يطالب بتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، ويطالب جميع الأطراف المعنية بكفالة احترام وحماية جميع الأفراد العاملين في المجال الطبي، وفي مجال تقديم المساعدة الإنسانية الذين يضطلعون حصرا بمهام طبية، وكذلك وسائل نقلهم ومعداتهم والمستشفيات وغيرها من المرافق الطبية، ويدعو كافة الأطراف للسماح بالمرور الآمن ودون عوائق إلى وجهات خارج أوكرانيا، بما في ذلك للرعايا الأجانب دون تمييز.

عاجل