رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحجر الزراعي ينفي فرض رسوم جبرية على مصدري الفراولة المُجمدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفى رئيس الحجر الزراعي المصري الدكتور أحمد العطار صحة ما تم تداوله عن فرض "رسوم جبرية" على صادرات الفراولة المُجمدة المصرية.

وأكد العطار - في بيان صحفي اليوم الخميس - أن هذه الأنباء غير صحيحة جملة وتفصيلا، ولم يحدث أن قام الحجر بفرض أي رسوم جبرية على صادرات الفراولة المُجمدة المصرية، كما أن الحجر لم يفرض على مصدري الفراولة المُجمدة التقدم له للحصول على شهادة صحة نباتية قبل التصدير ولا يمنع الحجر الزراعي المصري ولا حتى الجمارك المصرية أي شركة مصرية من تصدير الفراولة المُجمدة دون العرض على الحجر الزراعي.

وقال إن الحجر الزراعي هو جهاز رقابي يعمل وفق القانون المصري والاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها الدولة المصرية، وليس له أي مصالح سوى مصلحة الدولة فقط وليس طرفا في أي نزاع قد ينشأ بين بعض الشركات، مشيرًا إلى أن الحجر الزراعي يضمن - وفقا للقانون المصري، وللاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية (اليوبوف) - الالتزام بتنفيذ قواعد حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الحقوق القانونية.

وأوضح أن جميع قرارات الحجر الزراعي، بما فيها التعليمات الصادرة في شهر نوفمبر 2020 (بخصوص أصناف الفراولة المحمية) تتفق تماما مع القوانين والقواعد الدولية، علما بأن حقوق الملكية الفكرية لتسعة من أهم أصناف الفراولة المنتجة من خلال برامج التربية بجامعة فلوريدا الأمريكية، صدرت بها قرارات وزارية بحماية هذه الأصناف.

كما أن التوكيلات الرسمية الصادرة من جامعة فلوريدا موثقة في السفارة المصرية بالولايات المتحدة وموثقة من وزارة الخارجية المصرية، وجميع المستندات والوثائق القانونية الخاصة بامتلاك الشركة لهذه الأصناف موجودة بمكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعة.

ولفت إلى أن هناك عشرات الشركات المحترمة والواعية من كبار مصدري الفراولة، والتي تلتزم بالقانون وبحقوق الملكية الفكرية منذ أكثر من 10 سنوات وقبل صدور قرار الحجر الزراعي بتسع سنوات.

وأكد العطار أن الحجر الزراعي يحتفظ بحقه في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مروجي هذه الشائعات والأكاذيب التي تتهم الحجر بالباطل.

عاجل