رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأوبرا» و«الأعلى للثقافة» يحتفلان بيوم الموسيقى العربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي والمجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية احتفالية فنية في السادسة مساء الإثنين المقبل بمعهد الموسيقى العربية.

يأتي ذلك تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيس المجمع العربي للموسيقى وبمناسبة يوم الموسيقى العربية والذى يتواكب هذا العام مع مرور 90 عاما على انعقاد أول مؤتمر للموسيقى العربية بالقاهرة عام  1932.

قالت وزيرة الثقافة، إن يوم الموسيقى العربية مناسبة براقة لترسيخ احد ملامح الهوية الفنية ونشر الوعي بأهمية التراث في هذا المجال، مضيفة أنه يهدف الى فتح افاق الثقافة الموسيقية الجادة وتحفيز مبدعيها على السعي للنهوض بها ، مشيرة إلى أهميته في تشجيع القطاعات المعنية لإقامة الأنشطة المتنوعة والمتخصصة لتخليد هذا اللون الإبداعي في ذاكرة الأجيال الشابة .

تتضمن الاحتفالية ندوة ثقافية قصيرة بعنوان الموسيقى العربية بعد 90 عاما من اول مؤتمر.. الواقع والمأمول" بحضور الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيس المجمع العربي للموسيقى، الدكتور كفاح فاخوري أمين المجمع العربي للموسيقى، الدكتورة رشا طموم رشا طموم أستاذ بقسم النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، الدكتور محمد الأسعد قريعة ممثل تونس ورئيس الهيئة العلمية في المجمع العربي للموسيقى ، الدكتور محمد شبانة أستاذ فنون الأداء بأكاديمية الفنون ويعقبها فاصلا فنيا يضم مختارات من اهم واشهر اعمال تراث الموسيقى العربي التقليدي الآلي والغنائي.

يذكر أن يوم الموسيقى العربية الذي يحتفل به في 28 مارس من كل عام يشكل مناسبة لإلقاء الضوء على الموسيقى في الوطن العربي وتم إقراره عقب موافقة مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية بتاريخ 6 مارس 2019، ويأتي الاحتفال به بمبادرة من المجمع العربي للموسيقى بهدف رصد واقع وأحوال الموسيقى العربية بمختلف قوالبها ومؤشرات تطورها ودراسة الحركة الموسيقية في مختلف البلدان العربية وإنجازاتها.

عاجل