رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جولة الحسم.. 4 منتخبات عربية تسعى لتمثيل إفريقيا في مونديال 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصلت التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر إلى المرحلة الحاسمة، حيث تتنافس 10 منتخبات من أجل حصد خمسة مقاعد في المونديال الذي سيقام لأول مرة في الشرق الأوسط.

خمس مواجهات نارية تقام بنظام الذهاب والإياب يومي 25 و29 مارس الجاري، ستحدد بشكل نهائي المنتخبات الخمسة التي ستمثل قارة إفريقيا في مونديال قطر نوفمبر المقبل.

وفي المرحلة الحاسمة للتصفيات، ستبحث 4 منتخبات عربية عن تذكرة التأهل لكأس العالم، حيث تلعب مصر أمام السنغال، والمغرب أمام الكونغو الديمقراطية، كما يلتقي منتخب تونس مع نظيره منتخب مالي، والجزائر أمام الكاميرون، فيما يجمع اللقاء الخامس بين منتخبي نيجيريا وغانا.

وساهمت قرعة الدور الحاسم للتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022، والتي أقيمت في الكاميرون يناير الماضي، في إمكانية تأهل المنتخبات العربية الأربعة إلى البطولة الأبرز في العالم، حيث لم تسفر القرعة عن أي مواجهة بين منتخبين عربيين في المرحلة الحاسمة.

وتأمل منتخبات مصر والمغرب وتونس في الظهور الثاني على التوالي في نهائيات كأس العالم، بعد المشاركة في المونديال الماضي عام 2018 في روسيا، فيما يسعى منتخب الجزائر للتأهل من أجل تعويض إخفاق عدم التأهل للمونديال الروسي.

مصر ضد السنغال

يأمل المنتخب الوطني في الظهور بنهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه، وذلك بعدما شارك في ثلاث نسخ سابقة للمونديال أعوام 1934 و1990 بإيطاليا، و2018 في روسيا.

وفي المشاركات الثلاث الماضية، ودع الفراعنة المونديال من الدور الأول، حيث لعب منتخب مصر 7 مباريات في الثلاث نسخ، فتلقى 5 هزائم، وتعادل مرتين، ولم يحقق أي انتصار.

أما المنتخب السنغالي، فشارك مرتين فقط من قبل في نهائيات كأس العالم، وذلك في نسختي 2002 التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان، و2018 التي لعبت في روسيا.

وفي مشاركته الأولى بالمونديال، حقق منتخب السنغال مفاجأة كبيرة ونجح في التأهل للدور ربع النهائي وذلك في نسخة 2002، فيما ودع أسود التيرانجا مونديال 2018 من الدور الأول.

وفي مشوار التصفيات، تأهل منتخب مصر للمرحلة الحاسمة بعدما تصدر ترتيب المجموعة السادسة من المرحلة الثانية للتصفيات التي ضمت إلى جانبه منتخبات "الجابون وليبيا وأنجولا".

حصد منتخب مصر صدارة المجموعة برصيد 14 نقطة، بفارق 7 نقاط كاملة عن المنتخب الجابوني الذي جاء في المركز الثاني، حيث حقق الفراعنة 4 انتصارات وتعادلوا مرتين، ولم يتلقوا أي هزيمة.

أما المنتخب السنغالي فتأهل للدور الحاسم بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثامنة في المرحلة الثانية للتصفيات، متفوقا على منتخبات "توجو وناميبيا والكونغو"، حيث جمع أسود التيرانجا 16 نقطة من الفوز في 5 مباريات والتعادل في لقاء وحيد، وأيضا لم يتلق المنتخب السنغالي أي خسارة في هذا الدور.

الجزائر ضد الكاميرون

يسعى المنتخب الجزائري للتأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، بعدما شارك من قبل في نسخ 1982 و1986 و2010 و2014.

أما المنتخب الكاميروني فيعد أكثر منتخبات القارة الإفريقية مشاركة في المونديال برصيد 7 مشاركات أعوام 1982 و1990 و1994 و1998 و2002 و2010 و2014"، وسيبحث في مباراته أمام نظيره الجزائري عن الفوز من أجل تسجيل المشاركة الثامنة في نهائيات كأس العالم.

وتأهل منتخب الجزائر للمرحلة الحاسمة لتصفيات المونديال، بعدما احتل صدارة المجموعة الأولى في المرحلة الثانية للتصفيات، برصيد 14 نقطة، بعد منافسة شرسة مع منتخب بوركينا فاسو الذي حصد 12 نقطة، إذ استمرت المنافسة بينهما حتى الجولة الأخيرة.

الجزائر حققت 4 انتصارات في المرحلة الماضية للتصفيات، وتعادلت مرتين، ولم تتلق أي هزيمة، فيما جاء منتخب بوركينا فاسو في المركز الثاني للمجموعة بعد الفوز 3 مباريات والتعادل في مثلهم، وودع التصفيات بفارق نقطتين عن الجزائر.

أما المنتخب الكاميروني، فبلغ الدور الحاسم من التصفيات بعد تصدره ترتيب المجموعة الرابعة على حساب منتخبات "كوت ديفوار وموزمبيق ومالاوي"، حيث واجه منتخب الكاميرون منافسة قوية كذلك من كوت ديفوار حتى الجولة الأخيرة.

ونجحت الكاميرون في حصد بطاقة التأهل للدور الحاسم، بعدما جمعت 15 نقطة من دور المجموعات بعد الفوز في 5 مباريات، والتعرض لهزيمة وحيدة، بفارق نقطتين عن كوت ديفوار التي احتلت المركز الثاني برصيد 13 نقطة.

تونس ضد مالي

المواجهة الثالثة في الدور الحاسم لتصفيات المونديال، ستجمع بين منتخبي تونس ومالي، حيث تقام المباراة الأولى غدًا الجمعة في العاصمة المالية باماكو، ثم يلعبا مجددا في تونس يوم الثلاثاء المقبل في إطار لقاء الإياب.

منتخب تونس الذي شارك من قبل في خمس نسخ للمونديال أعوام 1978 و1998 و2002 و2006 و2018 ، سيبحث عن تذكرة التأهل للمونديال السادس في تاريخه في قطر.. في الوقت الذي يبحث فيه منتخب مالي عن الظهور الأول في تاريخه في نهائيات كأس العالم، حيث لم يسبق له التأهل للمونديال من قبل.

تأهل منتخب تونس للدور الحاسم من تصفيات المونديال بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة متفوقا على منتخبات "غينيا الاستوائية وزامبيا وموريتانيا"، حيث حقق منتخب نسور قرطاج 4 انتصارات في دور المجموعات، وتعادل مرة وحيدة، وخسر في لقاء وحيد أيضا.

أما منتخب مالي فصعد للدور الحاسم، بعد تصدره ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 16 نقطة، حيث لم يجد لاعبو نسور مالي أي صعوبة في التأهل، بعد التفوق الكاسح على منتخبات "أوغندا وكينيا ورواندا".

المغرب ضد الكونغو الديمقراطية

بعد 5 مشاركات سابقة في نهائيات كأس العالم، سيبحث المنتخب المغربي عن الظهور السادس في المونديال، والثاني على التوالي، حيث شارك منتخب أسود الأطلس في نسخ "1970 و1986 و1994 و1998 و2018".

أما منتخب الكونغو الديمقراطية فسبق له التأهل لكأس العالم مرة وحيدة عام 1974، وذلك تحت مسمى منتخب زائير، وسيسعى لعبور عقبة المغرب من أجل المشاركة في المونديال للمرة الثانية في تاريخه بعد مرور 48 عاما.

وفي المرحلة الثانية من تصفيات المونديال، نجح منتخب المغرب في تصدر ترتيب المجموعة التاسعة بالعلامة الكاملة، بعدما فاز في كل مبارياته في دور المجموعات محققا 6 انتصارات على منتخبات "غينيا بيساو وغينيا والسودان".

من جهته، تأهل منتخب الكونغو إلى المرحلة الحاسمة، بعدما نال صدارة المجموعة العاشرة برصيد 11 نقطة، وبفارق نقطة وحيدة عن منتخب بنين صاحب المركز الثاني بالمجموعة.

الكونغو الديمقراطية تحت قيادة المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر المدرب السابق لمنتخب مصر، حققت 3 انتصارات في دور المجموعات، مقابل تعادلين وهزيمة وحيدة، لتخطف بطاقة العبور للدور الحاسم من المنتخب البنيني.

غانا ضد نيجيريا

المواجهة الخامسة والأخيرة في الدور الحاسم لتصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، هي المواجهة الوحيدة التي لا تضم منتخب عربي، حيث ستجمع بين منتخبي غانا ونيجيريا.

مواجهة مرتقبة بين اثنين من أقوى منتخبات القارة السمراء من أجل حصد تذكرة التأهل لكأس العالم 2022.

يمتلك المنتخب النيجيري تاريخا حافلا في سماء كرة القدم الإفريقية، فهو ثاني أكثر منتخبات القارة مشاركة في نهائيات كأس العالم برصيد 6 مرات، وذلك أعوام 1994 و1998 و2002 و2010 و2014 و2018، فيما يبحث منتخب غانا عن المشاركة الرابعة في تاريخه في المونديال بعد ظهوره في نسخ 2006 و2010 و2014.

المنتخب النيجيري تأهل للدور الحاسم بعدما نجح في تصدر ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة بفارق نقطتين عن منتخب الرأس الأخضر الوصيف، و7 نقاط عن ليبيريا صاحبة المركز الثالث، و9 نقاط عن منتخب إفريقيا الوسطى الرابع.

أما المنتخب الغاني فحسم تأهله للدور الحاسم بصعوبة بالغة، بعد منافسة قوية مع منتخب جنوب إفريقيا، حيث تصدر منتخب النجوم السوداء ترتيب المجموعة السابعة برصيد 13 نقطة وبفارق المواجهات المباشرة فقط عن منتخب جنوب إفريقيا الذي جاء في الوصافة.
 

عاجل