رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تهدد الولايات المتحدة برد ساحق حال تعرضها لأي عمل عدائي

نشر
وزير خارجية روسيا،
وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف

هدد وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة، برد ساحق حال تعرض بلاده، لأي عمل عدائي، منتقداً السياسة التي تبنتها الدول الغربية لتحجيم دور موسكو، وعزلها عن العالم.

وقال لافروف -فى تصريحات صحفية مساء اليوم- إنّ الغرب يحاول تحديد دور روسيا كلاعب إقليمي فقط، فيما يجري العمل حالياً على تقويض بلاده وعزلها بشكل تام، معتبرا أن الولايات المتحدة تسعى لخلق عالم أحادي القطب بشكل حصري، نقلا عن قناة “العربية”.

وأضاف : "لم يعد لدي أي شكوك في أن إحدى القواعد التي يحاول الغرب تطبيقها الآن، عندما نتابع ذروة النزاع الأوكراني، هي ردع أي منافس". 

وتابع الوزير الروسي بالقول : “الآن يدور الحديث عن روسيا، لكن الصين ستأتي لاحقا، بهدف إحياء نموذج عالمي جديد أحادي القطب بالكامل”، مشيرا إلى أن عدة ضغوطات مورست على العديد من الدول من أجل وقف علاقاتها مع موسكو.

وأشار سيرجي لافروف، إلى أن الولايات المتحدة أغدقت ولا تزال على كييف بالسلاح، من أجل تهديد الأمن الروسي، منوها أن حلف شمال الأطلسي، لا يتوقف عن محاولات التوسع شرقاً، مما يهدد أمن روسيا. 

من ناحية أخري، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الأربعاء، أن المفاوضات الجارية بين بلاده وأوكرانيا، بشأن تسوية النزاع بين البلدين صعبة، لأن الطرف الأوكراني يغير موقفه باستمرار.

وقال لافروف -فى تصريحات صحفية اليوم-: "من الصعب ألا يتكوّن لدينا انطباع بأن زملاءنا الأميركيين يمسكونهم بيدهم!"، معتبرا أن الأميركيين يعتقدون أن انتهاء المسار العسكري بسرعة لن يكون لصالحهم.

وأضاف أن "الكثيرين يريدون أن تكون هذه المفاوضات عبارة عن طريق مسدود"، مشيرا إلى أن من بين هؤلاء الأطراف بولندا، إحدى أبرز الداعمين لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.

إلى ذلك، حذرت الحكومة الروسية، الأربعاء، الدول الغربية، من إرسال قوات دولية إلى أوكرانيا، وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن هذا(إرسال قوات تابعة للناتو لأوكرانيا) سيكون خطوة متهورة وخطيرة، وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة يصعب إصلاحها.

وأضاف، أن بلاده تجري على الأراضي الأوكرانية "عملية عسكرية وبالتالي، فإن أي تماس محتمل بين القوات الروسية وقوات الناتو يمكن أن يؤدي إلى عواقب يصعب إصلاحها".

وفى وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، إن بلاده قررت بيع الغاز والنفط بالعملة الوطنية "الروبل" فقط.
وأضاف، -فى تصريحات صحفية الأربعاء- أن روسيا "قررت استخدام الروبل في المعاملات التجارية مع الدول غير الصديقة"، نقلا عن شبكة “سكاي نيوز عربية”.

وشدد الرئيس الروسي، على أن روسيا لن تقبل سوى الدفع بالروبل لقاء شحنات الغاز إلى أوروبا"، مؤكدا التزام موسكو "بعقود توريد إمدادات الغاز".

وفى المقابل، رجحت الرئاسة فى أوكرانيا، اليوم الأربعاء، أنّ القتال مع الروس سينتهي أواخر أبريل المقبل.

وقال المستشار الرئاسي الاوكراني، أوليكسي أريستوفيتش -فى تصريحات الأربعاء- إنه يتوقع أن يكون أن تنتهي المرحلة النشطة من العمليات العسكرية بنهاية أبريل، معتبرا أن التقدم الروسي توقف بالفعل في العديد من الجبهات.

وأضاف، أن روسيا خسرت بالفعل 40% من قوتها المهاجمة، كما قلل من احتمال خوضها حربًا نووية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

عاجل