رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعاقدات جديدة على 101 ألف طن

الزيت يؤّمن طلب السوق المحلي بدعم من الاستقرار العالمي في الأسعار

نشر
4 آلاف جنيه تراجعاً
4 آلاف جنيه تراجعاً في زيت النخيل

 تحركت وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتوفير مخزون استراتيجي من زيت الطعام، في ظل استقرار زيت الصويا وعباد الشمس الأكثر استهلاكاً، في وقت طمأن مستوردون وتجار، المستهلكين، بشأن المعروض والمخزون من السلعة الاستراتيجية قبل الشهر الكريم.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بتكوين مخزونات استراتيجية من السلع الغذائية الأساسية المختلفة بما لا يقل عن 6 أشهر، فإن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة تعاقدت على شراء كمية 101 ألف طن زيت خام منها، رغم من التقلبات السعرية المرتفعة للمواد الغذائية على مستوى العالم في الوقت الحالي، عبر التعاقد على 80 ألف طن زيت صويا خام مستورد، 21 ألف طن زيت صويا خام إنتاج محلي بالجنيه.

مئات الأطنان من الزيت بأسعار مخفضة في «أهلاً رمضان»

رئيس شعبة الزيوت السابق باتحاد صناعات مصر، أيمن قرة، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السوق المحلية مؤمنة بالكامل من الاحتياجات اللازمة لسد الطلب على زيت الطعام، وأن شوادر «أهلاً رمضان» تضمن مئات الأطنان من زيت الطعام بأسعار مخفضة، قبيل شهر رمضان، وهو ما يلبي الطلب ويجعل السوق أكثر هدوء.

مئات الأطنان من الزيت بأسعار مخفضة في «أهلاً رمضان»

وأوضح رئيس شعبة الزيوت السابق باتحاد صناعات مصر، أن الزيوت مستقرة عالمياً باستثناء زيت النخيل الذي سجل 32 ألف جنيه للطن قبل أيام، قبل أن يتراجع بنحو 4 آلاف جنيه مرة أخرى، موضحاً أن الارتفاع الطفيف اتسم بأنه ارتفاع مؤقت سرعان ما تراجع مرة أخرى ولم تتأثر به السوق التي تحظى بوفرة منه مؤخراً.

4 آلاف جنيه تراجعاً في زيت النخيل

وتستهلك مصر 2.6 مليون طن زيوت طعام نباتية، تستورد الدولة منها 1.8 مليون طن، وتنتج في المقابل 400 ألف طن زيت دوار الشمس وفول الصويا والنخيل والقكت والكانولا والقطن، وتتكلف الهيئة العامة للسلع التموينية، مهام استيراد الزيوت، وتوفيرها على البطاقات التموينية بأسعار مخفضة للمواطنين من حملة البطاقات التموينية.
من جانبه، يحيى كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الزيت مستقرة ولم تشهد أي تغير في الوقت الحالي، وأن سعر العبوة داخل منظومة الدعم التمويني بـ20 جنيهاً، وأن السعر الحر الذي يختلف من شركة لأخرى لا يرتفع كثيراً رغم تحمل الدولة لفارق السعرين في المنظومة التموينية للمقيدين داخل قاعدة مستحقي الدعم.

20 جنيها للعبوة داخل منظومة الدعم التمويني

ولفت رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إلى أن الشركات قدمت عروضاً وتخفيضات داخل معارض أهلاً رمضان المنتشرة في 22 محافظة بالجمهورية، وأنه رغم الطلب المرتفع الذي يسبق الشهر الكريم إلا أن السحب يظل طبيعياً والمعروض كافٍ لسد احتياجات المستهلكين، داعياً إلى عدم تخزين السلع.

4 آلاف جنيه تراجعاً في زيت النخيل

وقبل أيام، قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار الزيت في مصر لم تتضاعف برغم تضاعفها عالميا، موضحاً خلال مؤتمر صحفي لاستعراض الآثار الاقتصادية للأزمة الروسية -الأوكرانية، بحضور رئيس الوزراء: «أن الدولة استوعبت أكثر من 75% من الزيادة في أسعار الزيت، ولدينا شبه اكتفاء ذاتي من السكر حوالي 87 %، واستوردنا 100 ألف طن خام من السكر فهو مؤمن ولا توجد احتمالات لزيادة أسعاره».

وعلى المدى القريب، تعتزم الحكومة تقليص الفجوة الاستيرادية لزيوت الطعام، بزيادة المساحات المخصصة لزراعة المحاصيل الزيتية في العديد من المناطق منها وادي المغرة ومرسى مطروح وغرب غرب المينا والوادي الجديد والواحات الداخلة والخارجة والفرافرة والمراشدة وقنا وسهل الضبعة وتوشكي وشرق العوينات وواحة سيوة وسيناء ومنطقة وادي الريان بالفيوم.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن مصر خفضت من استهلاك الزيوت النباتية من 2.1 مليون طن عام 2019-2020، إلى نحو 2 مليون طن عام 2020-2021، بدعم من زيادة الإنتاج المحلي، خاصة بعدما عملت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على توطين زراعة المحاصيل الزيتية في مصر مثل زيت فول الصويا، وعباد الشمس.

 

عاجل