رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدولار الجمركي يدخل حيز التنفيذ.. وخبراء: آلية قوية لضبط التضخم

نشر
دعم الخامات ومستلزمات
دعم الخامات ومستلزمات الإنتاج الوسيطة اللازمة للصناعة

دخل الدولار الجمركي على استيراد السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج اللازمة للنشاط الصناعي، حيز التنفيذ اعتبارا من أمس الثلاثاء ولمدة شهر، بعدما عاودت وزارة المالية العمل به للمرة الأولى منذ إلغائه في أول سبتمبر 2019؛ حيث من المتوقع أن تسهم الآلية المُعدة لضبط الأسواق في إبقاء الأسعار تحت السيطرة.

مستوردون وتجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن القرار سيسهم في إبقاء التضخم قيد السيطرة، وأن استيراد السلع الأساسية والاستراتيجية المشمولة بقرار تسعير الدولار الجمركي عند 16 جنيها يعني دخل هذه السلع بسعر أقل من مثيله في البنك المركزي المصري؛ حيث سجل السعر اليوم 18.58 جنيه للبيع، وبالتالي سيظل سعر الدولار الجمركي مدعوما.

الدولار الجمركي يُنهي فوضى تسعير السلع المستوردة

أحمد رمزي عضو شعبة المستوردين، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن تثبيت سعر الدولار الجمركي بعد معاودة العمل به، وتسعيره عند 16 جنيها للسلع الأساسية يعني أن الدولة لن تترك دخول هذه السلع الأساسية لفوضى البعض، بما يسمح بوجود أسعار متفاوتة للسلع المستوردة، وتبرير الأمر بمبررات غير حقيقية كارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه.

الدولار الجمركي يُنهي فوضى تسعير السلع المستوردة

وأضاف عضو شعبة المستوردين، أن الدولة تضع تأمين الأسواق من السلع الاستراتيجية تحديدا نصب أعينها في الوقت الحالي بشكل كبير، وبالتالي فإن آلية الدولار الجمركي التي طُبقت بعد تحير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016 ونجحت آنذاك في امتصاص واحتواء التضخم الناجم من السلع المستوردة ستنجح هذه المرة أيضاً في ضبط الأسواق.

الأثر متفاوت لوجود تفاقيات تجارية تسمح بالاستيراد المُخفض

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت وزارة المالية، تحديد الدولار الجمركى بقيمة 16 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج، ويعد سعر الدولار الجمركي هو السعر الذي يتم تحديده من جانب الوزارة لسعر صرف الجنيه أمام الدولار  بشكل شهري، ويستخدم السعر في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

الآثر متفاوت لوجود تفاقيات تجارية تسمح بالاستيراد المُخفض

من جانبه، قال عضو غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، كمال الدسوقي، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك العديد من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وتكتلات دولية أو مع دول، بتخفيضات وتيسيرات وإعفاءات جمركية كبيرة، ستجعل من السلع المستوردة غير محملة بأي رسوم.

وأصدرت مصلحة الجمارك منشور أسعار رقم 55 لسنة 2022 بأسعار صرف العملات الأجنبية، والذي يبدأ تطبيقه بداية من يوم 22 مارس 2022 حتى 21 أبريل المقبل، وقالت المصلحة إن المنشور الصادر من الإدارة العامة للتقييم الجمركى بالإدارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بمصلحة الجمارك، تضمن أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى؛ طبقا لموافقة وزير المالية المؤرخة 21/3/2022 للعمل بها، وفقا لأحكام المادة 52 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادرة بالقرار الوزاري 430 لسنة 2021.

دعم الخامات ومستلزمات الإنتاج الوسيطة اللازمة للصناعة

وأوضح عضو غرفة مواد البناء، أن الصناعة الوطنية ستسفيد من القرار بالحصول على مستلزمات الإنتاج والخامات الوسيطة اللازمة للنشاط بسعر دولار 16 جنيه، وهو ما سيسهم بدوره في ضغط وتقليل تكلفة الإنتاج، والوصول بالسلع للأسواق بأسعار في متناول استيعاب المستهلكين وقدرتهم الشرائية.

دعم الخامات ومستلزمات الإنتاج الوسيطة اللازمة للصناعة

ورفع البنك المركزي المصري، الاثنين، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بـ100 نقطة أساس، وطرح أكبر بنكين حكوميين – الأهلي ومصر – شهادة بعائد 18% لمدة سنة، ما يؤدى إلى سحب المزيد من مستويات السيولة من السوق، وكبح جماح التضخم بشكل كبير، بعد تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار ليسجل الأخير 18.53 جنيه في البنك المركزي المصري اليوم. 

عاجل