رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: التعاون مع الدول الأفريقية محور رئيسي في السياسة الخارجية المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، إن التعاون بين مصر والدول الأفريقية يعد أحد المحاور الرئيسية في السياسة الخارجية المصرية، في ظل ما تمتلكه مصر من إمكانيات بشرية وخبرات فنية ومؤسسية متنوعة في مجال الموارد المائية وغيرها من المجالات.


جاء ذلك في كلمة لوزير الري خلال مشاركته في جلسة المجلس الوزاري الأفريقي للمياه (الأمكاو) المنعقدة ضمن فعاليات "المنتدى العالمي التاسع للمياه" للاحتفال بمرور عشرين عاما على إنشاء المجلس وإطلاق برنامج دعم المياه في أفريقيا.


وقال الدكتور عبد العاطي، إن التعاون مع الدول الأفريقية يتم من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني تلك الدول، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين، ويسمح بمواجهة التحديات التي تتعرض لها القارة الأفريقية مثل الزيادة السكانية وانتشار الفقر والأمية والأمراض.


وأشار إلى أسبوع القاهرة الخامس للمياه، والذي سيعقد تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي" ومؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر في شهر نوفمبر القادم، باعتبارهما فرصة ذهبية لعرض تحديات القارة الأفريقية في مجال المياه، مؤكدا أهمية أن تحظى التحديات المرتبطة بقطاع المياه بالاهتمام الدولي الكافي، وخاصة في الدول الأفريقية، وتوفير التمويل اللازم لمجابهة تلك التحديات.


في سياق متصل، شارك وزير الري في جلسة بعنوان "الطريق نحو مؤتمر الأمم المتحدة لمنتصف المدة 2023"، والذي تنظمه وزارة المياه الهولندية، حيث أكد في كلمته أهمية مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف السادس والمعني بقضايا المياه ومواجهة ندرة المياه.


وشدد عبدالعاطي على أهمية العمل الجاد في تحديث قطاع المياه وزيادة مرونة المنظومات المائية في التعامل مع التحديات المائية المختلفة، مع ضرورة حشد الجهود الوطنية من الآن وحتى موعد المؤتمر في مارس القادم؛ لدعم الأجندة العالمية للمياه وتعزيز مناقشات الأمم المتحدة بشأن المياه.


كما شارك الوزير في جلسة بعنوان "حوار السياسات في بلدان الشح المائي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.. الطريق نحو مؤتمر الأمم المتحدة لمنتصف المدة"، وأشار إلى الأهمية الكبرى التي توليها مصر لاستضافة مؤتمر المناخ (COP27) وجناح المياه المقام ضمن فعالياته، والسعي للخروج بتوصيات هامة يتم رفعها لمؤتمر المراجعة لنصف المدة لعقد المياه المزمع عقده في نيويورك عام 2023، مؤكدا حرص مصر على حشد الرؤى الإقليمية والدولية في كافة المؤتمرات والمبادرات ذات الصلة بقضايا المياه.

عاجل