رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد «عادل هيكل»| «إشاعة حب» سبب دخوله الفن.. وخلع الكتف أنهى مسيرته الكروية

نشر
عادل هيكل حارس الأهلي
عادل هيكل حارس الأهلي الراحل

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد عادل هيكل، حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر الراحل، حيث إنه مواليد 23 مارس من عام 1934.

ويملك عادل هيكل، تاريخا مرصعا بالإنجازات والبطولات مع الساحرة المستديرة، فقد شغل هيكل مركز حراسة المرمى في النادي الأهلي من عام 1947 وكان عمره وقتها 13 عاما، وحصد الكثير من البطولات الدولية مع المنتخب المصري والكثير من البطولات المحلية مع الأهلي.

هيكل مشوار وتاريخ طويل حفر اسمه بأحرف من ذهب مع النادي الأهلي ومنتخب مصر طوال السنوات التي لعبها داخل القلعة الحمراء، وتعرض لإصابة عبارة عن خل في الكتف أجبرته على اعتزال الكرة في عام 1969، بعد مشوار حافل بالإنجازات مع الساحرة المستديرة.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات الهامة في حياة الراحل عادل هيكل "أخطبوط الأهلي" وبعبع الزمالك.

ولد محمد أحمد عادل هيكل الشهير بعادل هيكل في محافظة القاهرة بالجزيرة في 23 مارس عام 1934 والتحق بروضة قصر الدوبارة، ثم بالجيزة الثانوية، ثم المعهد العلمي، ثم السعدية الثانوية، ثم تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الصحافة عام 1967 وقد عمل بالصحافة بمجلة الجيل الجديد، ومجلة الأنوار اللبنانية، وجريدة الوفد، وذلك بدون مقابل.

عادل هيكل حارس الأهلي 

قصة انتقاله للأهلي 

كان هيكل يلعب كرة القدم في مدرستي الجيزة الثانوية والسعدية، وبرز بشدة في حراسة المرمى، وعندما شاهده مدرب الناشئين في الأهلي الكابتن حسين كامل ضمة لناشئي النادي عام 1947 وكان عمره 13 عاما، ولسوء حظة أصيب بكسر مضاعف في ذراعه الأيمن وتولي الأهلي رعايته وعالجه الدكتور عبدالحي الشرقاوي، ثم عاد هيكل للملاعب.

التيفود كاد أن ينهي حياته 

 أصيب هيكل بمرض التيفود بعد ستة أشهر من التحاقه بالنادي الأهلي، وكان الفنان نجيب الريحاني قد أصيب من قبل بهذا المرض، وتوفى بعد أن تأخر الدواء الذي كان طلبة الدكتور المعالج للريحاني من أمريكا، وتدهورت صحة عادل هيكل، ولكن والدته قامت بشراء هذا الدواء الذي كان مخصصا لعلاج نجيب الريحاني وتماثل هيكل للشفاء.

عاد هيكل للأهلي بعد تماثله للشفاء، ولعب مع فريق الأشبال لمدة عامين، وفاز معه بالبطولة ولم تهتز شباكه بأي هدف، كما حصل على كأس أحسن حارس مرمي في بطولة سداسيات الزراعة، والتي اشتركت بها جميع المدارس والجامعات واختاره المدرب بروشتش مدرب مصر ضمن الفريق الممثل لمصر، وبعد ذلك كانت بداية انطلاقة هيكل مع الأهلي حتى أصبح أخطبوط الأهلي وبعبع نادي الزمالك.

إنجازاته وبطولات 

حقق هيكل عددًا كبيرًا من البطولات رفقة النادي الأهلي، أبرزها 10 ألقاب لبطولة الدوري، و6 بطولات لكأس مصر، كما أنه حقق لقب بطولة الأمم الإفريقية عام 1959 وبطولة إفريقيا المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية، كما اختارته مجلة الألعاب الإفريقية في باريس، واحدًا من أفضل 10 حراس في القارة الإفريقية حتى عام 1983.

ونال هيكل العديد من الألقاب من قبل الجماهير حيث لقب هيكل باسم "بعبع" الزمالك، حيث لم يفز الزمالك على الأهلى طوال مشاركات هيكل أمام الفريق الأبيض، كما لقب بالأخطبوط؛ نظرًا لأدائه أمام إيطاليا وتركيا بدورة البحر المتوسط، وقرر الاعتزال بعد إصابته بخلع فى الكتف لتنتهى مسيرته الرياضية عام 1969.

دخوله عالم الفن 

كان هيكل تربطه علاقة صداقة وطيدة بفريد شوقي، وعمر الشريف، والمنتج جمال الليثي، والأخير هو من عرض عليه دخول مجال التمثيل ورفض هيكل في البداية، لكنه وافق بعد ذلك.

هيكل أكد في تصريحات سابقة له: "أول ما روحت التصوير في أول يوم ليا في فيلم "إشاعة حب" مكنتش حتى أعرف دوري إيه، جمال الليثي هو اللي خلاني أمثل ومكنش في دماغي الموضوع ده خالص، أقنعني لما قالي إيه رأيك في هند رستم؟ قولتله زي القمر، قالي أهو أنت هتطلع خطيبها، قولتله طيب يلا بينا على الاستوديو".

عادل هيكل في فيلم إشاعة حب
عادل هيكل مع هند رستم في فيلم إشاعة حب

وفاة عادل هيكل 

توفى هيكل نجم حراسة المرمى في النادي الأهلي ومنتخب مصر، في 22 سبتمبر من العام 2018، وعمره 84 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

وفاة عادل هيكل