رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون: الجيش الأوكراني نفذ هجمات مضادة على الروس واستعاد سيطرته ببعض المناطق

نشر
المتحدث باسم البنتاجون
المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي - أرشيفية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الأوكراني نفذ هجمات مضادة على القوات الروسية واستعاد سيطرته على بعض المناطق من الروس، جنوب البلاد.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي - في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم - إن الجيش الأوكراني بات "الآن، في بعض المواقف، في حالة هجوم"، موضحًا أنه "يطارد الروس ويدفعهم إلى الخروج من المناطق التي كانوا يتواجدون فيها"، نقلا عن قناة “العربية”.

وأضاف: "نعلم أنهم شنوا هجمات مضادة خاصة في الأيام الأخيرة في ميكولايف"، وهي مدينة رئيسية بجنوب أوكرانيا.

وتابع المسؤول العسكري الأمريكي: "لقد لاحظنا تزايد هذه المكاسب في الأيام الأخيرة" لصالح أوكرانيا، معتبرًا ذلك "دليلاً حقيقياً على قدرتهم على القتال وفقاً لخططهم وعلى التكيف، ومن جديد، السعي لصد القوات الروسية".

وفى سياق آخر، أكد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، أنّ استمرار العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا لا يمكن الدفاع عنه عسكريا.

وقال جوتيريش -فى تصريحات صحفية اليوم- إنّ استمرار العملية العسكرية التي تجري في أوكرانيا غير مقبول أخلاقيا، ولا يمكن الدفاع عنه سياسيا ولا معنى له عسكريا"، نقلا عن قناة “العربية”.

ووصف الأمين العام، الحرب الروسية فى أوكرانيا، بالـ "العبثية والمروعة"، مؤكدا أنها لن تسفر عن خروج أي منتصر، وسيتعين على الجميع بعد ذلك الانتقال من ساحة القتال إلى طاولة السلام.

وفى المقابل، أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الثلاثاء، أن المحادثات الجارية مع الجانب الأوكراني، تهدف لوضع حد للأعمال العسكرية ليست "جوهرية" بشكل كافٍ.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية الثلاثاء- إنّ هناك عملية ما تجري، لكننا نريد أن نرى مفاوضات أكثر نشاطا، وجوهرية بدرجة أكبر"، مشددا على أن الوقت حان لوقف القتال وإعطاء فرصة للسلام.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أن عدد الأوكرانيين الذين لاذوا بالفرار إلى خارج بلادهم بسبب الحرب الروسية، بلغ حتى الآن ثلاثة ملايين و‭‭5‬‬‭‭56924‬‬ شخصاً، وإن أكثر من مليونين عبروا الحدود إلى بولندا.

وقال المتحدث باسم المفوضية، ماثيو سالتمارش -في إفادة صحفية اليوم-: "هذه مرحلة مأسوية للشعب الأوكراني تحققت في أقل من شهر"، مؤكداً أن ربع عدد السكان فروا، معتبرا أن سرعة وحجم هذا التدفق لا مثيل له في الآونة الأخيرة.

إلى ذلك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء -في كلمة للبرلمان الإيطالي- إن روسيا تريد اختراق أوكرانيا إلى بقية أوروبا، ووصف بلاده بأنها "على حافة البقاء على قيد الحياة في حربها مع القوات الروسية".

وأضاف، أن "أوكرانيا بالنسبة للقوات الروسية هي بوابات أوروبا، التي تريد اقتحامها، ولكن يجب ألا يسمح للهمجية بالمرور".

وفى تصريح سابق، شدد رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، على أن العدوان الروسي على ماريوبول، حوّل المدينة الواقعة جنوب شرق البلاد، لرماد، مؤكدا أنها لن تستسلم.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل