رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: لن يكون هناك رابح حال اندلاع حرب نووية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أنه لن يكون هناك أي رابح حال اندلاع حرب نووية، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وقال ريابكوف -في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء- إنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في أي حرب نووية، مشددًا على ضرورة عدم خوض مثل هذه الحرب أبدًا، نقلا عن قناة “العربية”.


وأضاف، أن بلاده تتبنى "نهجا مسؤولا" تجاه المسائل المتعلقة بالأسلحة النووية ولا تصعد الأمور على الإطلاق".

جاء ذلك، بعدما أفاد مسؤول استخباراتي في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مساء الإثنين، بأن بيلاروسيا تستعد للسماح لروسيا بنشر محتمل لأسلحة نووية على أراضيها.

وفى سياق آخر، أكد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، أنّ استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لا يمكن الدفاع عنه عسكريا.

وقال جوتيريش - في تصريحات صحفية اليوم - إنّ استمرار العملية العسكرية التي تجري في أوكرانيا غير مقبول أخلاقيا، ولا يمكن الدفاع عنه سياسيا ولا معنى له عسكريا"، نقلا عن قناة “العربية”.

ووصف الأمين العام، الحرب الروسية في أوكرانيا، بالـ"العبثية والمروعة"، مؤكدًا أنها لن تسفر عن خروج أي منتصر، وسيتعين على الجميع بعد ذلك الانتقال من ساحة القتال إلى طاولة السلام.

وفى المقابل، أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الثلاثاء، أن المحادثات الجارية مع الجانب الأوكراني، تهدف لوضع حد للأعمال العسكرية ليست "جوهرية" بشكل كافٍ.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف -في تصريحات صحفية الثلاثاء- إنّ هناك عملية ما تجري، لكننا نريد أن نرى مفاوضات أكثر نشاطا، وجوهرية بدرجة أكبر"، مشددا على أن الوقت حان لوقف القتال وإعطاء فرصة للسلام.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أن عدد الأوكرانيين الذين لاذوا بالفرار إلى خارج بلادهم بسبب الحرب الروسية، بلغ حتى الآن ثلاثة ملايين و‭‭5‬‬‭‭56924‬‬ شخصاً، وإن أكثر من مليونين عبروا الحدود إلى بولندا.

وقال المتحدث باسم المفوضية، ماثيو سالتمارش -في إفادة صحفية اليوم -: "هذه مرحلة مأسوية للشعب الأوكراني تحققت في أقل من شهر"، مؤكدًا أن ربع عدد السكان فروا، معتبرا أن سرعة وحجم هذا التدفق لا مثيل له في الآونة الأخيرة.

إلى ذلك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء -في كلمة للبرلمان الإيطالي- إن روسيا تريد اختراق أوكرانيا إلى بقية أوروبا، ووصف بلاده بأنها "على حافة البقاء على قيد الحياة في حربها مع القوات الروسية".

وأضاف، أن "أوكرانيا بالنسبة للقوات الروسية هي بوابات أوروبا، التي تريد اقتحامها، ولكن يجب ألا يسمح للهمجية بالمرور".

وفي تصريح سابق، شدد رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، على أن العدوان الروسي على ماريوبول، حوّل المدينة الواقعة جنوب شرق البلاد، لرماد، مؤكدا أنها لن تستسلم.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل