رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

14 مقعدًا في مونديال 2022 تنتظر الحسم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد الفترة الحالية إقامة مباريات قوية في تصفيات كأس العالم 2022، في عدة قارات  في الفترة بين 22 مارس الحالي وحتى نهاية الشهر.

وتأهل 15 منتخبا في المراحل السابقة من التصفيات، بينما ينتظر أن يتم حسم 14 مقعدا في مونديال 2022 خلال توقف مارس، ليكتمل عدد المتأهلين بشكل مباشر.

وخلال السطور التالية نستعرض المقاعد التي سيتم حسمها في نهائيات كأس العالم 2022 خلال الشهر الحالي.

تصفيات إفريقيا
تأهلت 10 منتخبات إفريقية إلى المرحلة الحاسمة بتصفيات أفريقيا لمونديال 2022، وأسفرت القرعة عن 5 مواجهات بنظام الذهاب والإياب.

ومن المقرر، أن تتأهل 5 منتخبات أفريقية إلى نهائيات كأس العالم 2022، سيتم تحديدها بعد إقامة المرحلة الفاصلة في فترة التوقف الحالية.

ومن المقرر، أن تقام مباريات الذهاب يوم الجمعة 25 مارس، فيما تلعب مباراة الإياب يوم 29 من الشهر نفسه.

وسيتأهل المنتخب الفائز من كل مواجهات التالية:

السنغال أمام مصر والجزائر ضد الكاميرون بينما يواجه منتخب تونس نظيره مالي ويصطدم المغرب مع الكونغو الديمقراطية بينما نيجيريا تواجه غانا.

 

تصفيات أوروبا

وفي تصفيات أوروبا تأهل 10 منتخبات إلى كأس العالم 2022، فيما تبقت 3 مقاعد سيتم حسمها عبر مرحلة الملحق التي يتنافس بها 12 منتخبا.


وقسم الملحق الأوروبي إلى 3 مسارات يتنافس في كل منها 4 منتخبات بنظام نصف النهائي والنهائي.

ويقام المسار الثاني في مارس الحالي، الذي يشهد مواجهة السويد مع التشيك في نصف النهائي، على أن يتأهل الفائز لمواجهة بولندا في النهائي، بعد صعود الأخيرة بشكل تلقائي كنتيجة لاستبعاد روسيا من المنافسة، على خلفية الحرب على أوكرانيا.

بينما المسار الثالث يلتقي فيه منتخبا البرتغال مع تركيا، وإيطاليا أمام مقدونيا الشمالية، فيما تم تأجيل المسار الأول إلى يونيو المقبل بسبب الحرب في أوكرانيا، التي من المفترض أن يلعب منتخبها مع نظيره الاسكتلندي، فيما تلعب ويلز مع النمسا.


ومن المقرر، أن تقام مباريات نصف نهائي الملحق الأوروبي يوم 24 مارس الجاري، والإياب يوم 29 من الشهر نفسه.

تصفيات آسيا

تأهلت منتخبات كوريا الجنوبية وإيران من المجموعة الأولى، لنهائيات كأس العالم في آسيا، فيما ينتظر أن يتم حسم المتأهلين من المجموعة الثانية في التوقف الحالي.


وتتنافس منتخبات السعودية واليابان وأستراليا على بطاقتي التأهل المباشر من المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية، مع تبقي جولتين على نهاية مرحلة المجموعات، يومي 24 و29 مارس وسيتأهل من الثلاثي منتخبان.

ومن المقرر أن يلعب صاحب المركز الثالث مباراة فاصلة مع نظيره في المجموعة الأولى، على بطاقة الملحق أمام منتخب من أمريكا الجنوبية.

تصفيات أمريكا الجنوبية

تتنافس 5 منتخبات على مقعدي التأهل المباشر من قارة أمريكا الجنوبية، وهي الإكوادور وأوروجواي وبيرو وتشيلي وكولومبيا، بعد تأهل كلا من البرازيل والأرجنتين.


ويشهد توقف مارس إقامة آخر جولتين في مرحلة المجموعات بين يومي 24 و29، وبعدها تتحدد هوية المنتخبين المتأهلين بشكل مباشر، بجانب المنتخب الذي يخوض مرحلة الملحق مع نظيره القادم من آسيا.


تصفيات أمريكا الشمالية

يشهد الشهر الحالي ختام مرحلة المجموعات بتصفيات أمريكا الشمالية والوسطى، والتي تسفر عن تأهل 3 منتخبات بشكل مباشر.
وتقام آخر 3 جولات في تلك المرحلة أيام 24 و27 و30 مارس، وحينها سيتم تحديد المتأهلين بشكل مباشر (3 مقاعد)، بجانب صاحب المركز الرابع الذي يلعب مباراة الملحق مع منتخب من قارة أوقيانوسيا.

3 مقاعد مؤجلة

ويكتمل عقد المتأهلين للمونديال في التوقف الدولي المقبل في شهر يونيو بعد حسم 14 مقعدا في توقف مارس سيصبح عدد المتأهلين 29.

عاجل