رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يعلن إنشاء قوة عسكرية قوامها 5 آلاف جندي لمواجهة الأزمات

نشر
منسق السياسة الخارجية
منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إنشاء قوة عسكرية للاستجابة السريعة لمواجهة الأزمات، قوامها 5 آلاف جندي، وذلك على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية التى بدأت نهاية الشهر المنصرم.

جاء ذلك، رغم نفي مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن تكون هذه القوة جيشا أوروبيا، نقلا عن موقع “سكاى نيوز عربية”.

وقال بوريل -خلال مؤتمر صحفي اليوم- إن حلف شمال الأطلسي لا يوفر حل للمشكلات الأمنية التي تواجه الاتحاد الأوروبي.
وأضاف : "نحن لا نتحدث عن إنشاء جيش أوروبي، فلكل دولة في الاتحاد الأوروبي سيكون لها جيش خاص بها، لكن ما يجب فعله هو أن نعمل مع بعضنا البعض، ومن بين ذلك القدرة على الانتشار السريع والمشترك".

وأبدي المسؤول الأوروبي سعادته تجاه إقرار الاستراتيجية الدفاعية الجديدة للكتلة الأوروبية، التى تمكن الاتحاد من حشد 5 آلاف جندي للتصرف للأزمات، قائلا إنّ هذه الاستراتيجية "تعزز من قدرتنا في القيادة والسيطرة وإجراء تدريبات مشتركة، ففي السابق لم تكن الجيوش الأوروبية تنخرط في تدريبات مشتركة".
وتابع بالقول : "اعتقد أن تبني هذه الوثيقة يرسل إشارة قوية عن الوحدة والعزيمة، ويأتي في وقت مهم للغاية، لأننا نحتاج إلى زيادة قدراتنا العسكرية والدفاعية".

وشدد منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، على أنّ الاستراتيجية الدفاعية ليست حلا للأزمة الاوكرانية، لكنها تأتي فى وقت مهم جدا، فهي تظهر البوصلة الاستراتيجية التي تعمل على تعزيز الدفاع في الاتحاد الأوروبي، قائلا "الجميع الآن مقتنع بأن أوروبا في خطر بسبب الهجوم الروسي، الذي غيّر المشهد الجيوسياسي".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.
 

عاجل