رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: معلومات استخباراتية تنذر بهجوم سيبراني روسي محتمل على الولايات المتحدة

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الاثنين، أن لدي إدارته معلومات استخباراتية تنذر بهجوم سيبراني روسي محتمل على الولايات المتحدة.

وعلى إثر ذلك، حث بايدن -فى بيان مساء اليوم- شركات القطاع الخاص فى الولايات المتحدة، على "تعزيز حمايتها الإلكترونية على الفور"، مشيرًا إلى وجود "معلومات استخباراتية" تشير إلى "احتمال قيام روسيا بهجوم إلكتروني ضار ضد الولايات المتحدة"، وفقا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وتعهد الرئيس الأمريكي"بمواصلة استخدام كل الوسائل لردع وتعطيل هذا الهجوم، معترفاً بأن الحكومة الفيدرالية لا تستطيع الوقوف بمفردها أمام هذا التهديد.

فرض تدابير أمنية إلكترونية

وحسب البيان، قال بايدن : "منذ اليوم الأول، عملت إدارتي على تعزيز دفاعاتها الإلكترونية الوطنية، وفرضت تدابير أمنية إلكترونية واسعة النطاق فى الحكومة الفيدرالية وقطاعات البنية التحتية الحيوية.

مبادرات مبتكرة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الأمن السيبراني

وأضاف : كما تم إنشاء شراكات ومبادرات مبتكرة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الأمن السيبراني فى كل بنيتنا التحتية الحيوية.


وتابع الرئيس الأمريكي : "اشترك الكونجرس معنا في هذه الجهود، مشيرا إلى أن أعضاء الكونجرس قاموا بمطالبة الشركات بإبلاغ حكومة الولايات المتحدة عن الهجمات الإلكترونية.


وأوضح بايدن، أنّ معظم البنية التحتية الحيوية في أمريكا مملوكة للقطاع الخاص، لذلك، يجب على مالكي ومشغلي البنية التحتية تسريع الجهود لإغلاق الثغرات الأمنية فى بواباتهم الإلكترونية، مشيرا إلى أنّ وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية (CISA) التابعة لوزارة الأمن الداخلي، تقوم بمشاركة المعلومات وإصدار التوجيهات اللازمة للمساعدة في حماية الأنظمة والشبكات". 


وأشار رئيس الولايات المتحدة، إلى أن بين الخطوات التي أوصت بها الوكالة الأمنية للحماية من الهجمات الإلكترونية، استخدام المصادقة متعددة العوامل، والتشاور مع متخصصي الأمن السيبراني للتأكد من تصحيح الأنظمة وحمايتها من جميع نقاط الضعف المعروفة، إضافة إلى تغيير كلمات المرور عبر الشبكات لمنع استخدام بيانات الاعتماد المسروقة، مع نسخ البيانات احتياطيًا وتشفيرها وتثقيف الموظفين حول الأمن السيبراني.

يشار إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، تشهد فى الآونة الأخيرة تصاعد حالة التوتر بينهما، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها فى 24 فبراير الماضي فى أوكرانيا.

عاجل