رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القضاء الروسي يحظر تطبيقي «فيسبوك» و«إنستجرام» بتهمة التطرف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر القضاء الروسي، اليوم الاثنين، قرارا بحظر تطبيقي "فيسبوك" و"إنستجرام" التابعين لشركة "ميتا" فى البلاد.

وأوضح  القضاء الروسي، أن هذا القرار جاء بتهمة "التطرف"، مشيرا إلى أن هذا الحظر لا يشمل تطبيق "واتساب"، نقلا عن قناة "العربية".

فيما ذكرت وكالة “سبوتنك” الروسية، أن قرار المحكمة سينفذ على الفور.

من جانبه، قال مكتب المدعي العام الروسي، إن "الدعوى قد رُفعت رغبة في حماية الروس من المزيد من الانتهاكات لحقوقهم، حيث تجاهل إنستجرام أكثر من 4.5 ألف طلب لإزالة الصور المزيفة حول العملية الخاصة لروسيا في أوكرانيا والدعوات لتجمعات غير مصرح بها".

وأضاف، أن "المعلومات المتطرفة تهدد الأفراد والمجتمع ككل، مؤكدا أن الشركة تنتهك قواعدها الخاصة بالسماح بدعوات لقتل عناصر الجيش الروسي".
 

من ناحية أخري، أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) الاثنين، أن مفاوضات السلام بين كييف وموسكو، لتسوية الأزمة بينهما، لم تسفر عن أي انفراجة كبيرة بعد، ودعت الدول التي يمكنها التأثير على أوكرانيا إلى استخدام نفوذها، لكي تظهر كييف توجها أكثر إيجابية في المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" اليوم-إنه لا يزال يتعين إحراز تقدم كبير في المحادثات حتى يكون هناك أساس لعقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وفى المقابل، اتهم مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الاثنين، الجيش الروسي، بارتكاب جرائم حرب كبري فى أوكرانيا، على خلفية عمليات التدمير التي يرتكبها الروس بشكل عشوائي في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.

وقال بوريل -فى تصريحات صحفية اليوم-: "ما يحدث في ماريوبول جريمة حرب كبرى. القصف العشوائي يدمر المدينة ويقتل الجميع".

وأضاف، أن "روسيا ارتكبت جرائم حرب واسعة النطاق في ماريوبول.. ماريوبول تتعرض لتدمير ممنهج.. وروسيا خسرت أخلاقياً بانتهاك قانون الحرب".

إلى ذلك، رجح وزير الزراعة الفرنسي، جوليان دينورماندي، فى وقت سابق من اليوم، من أن العالم سيشهد أزمة غذاء عالمية، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال دينورماندي -فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم- إن الحرب قد تؤدي إلى أزمة غذائية "على الصعيد العالمي".

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيتوجه إلى وارسو، الجمعة، للقاء نظيره البولندي أندريه دودا، لبحث الغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكر البيت الأبيض -فى بيان الاثنين- إن "الرئيس سيناقش كيفية استجابة الولايات المتحدة إلى جانب حلفائنا وشركائنا، للأزمة الإنسانية و(أزمة) حقوق الإنسان التي خلّفتها حرب روسيا غير المبرّرة على أوكرانيا"، مشيرا إلى أن زيارة بايدن هذه ستتم بعد توجّهه إلى بلجيكا حيث يلتقي قادة في حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

عاجل