رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقل أكثر من 71 مليار متر مكعب غاز عبر الشبكة القومية في 2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس ياسر صلاح رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، إن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية في عام 2021 تجاوز 71 مليار متر مكعب، بزيادة أكثر من 10 مليارات متر مكعب عن العام السابق، وتم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذي يمثل 53% من إجمالي الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير.


جاء ذلك على هامش انعقاد الجمعية العامة لشركة (جاسكو)، لاعتماد نتائج أعمال عام 2021، تزامناً مع اليوبيل الفضي لتأسيسها، إذ تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مركز التحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية والذي تتولى شركة (جاسكو) تشغيله. 


وبحسب بيان لوزارة البترول، اليوم، فإن الملا تابع مع العاملين في المركز، موقف التشغيل لشبكات وخطوط نقل الغاز الطبيعي والتطوير الذي تم بهدف التشغيل الأمثل للشبكة بأعلى درجات الكفاءة، في إطار دورها الاستراتيجي في تلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودعم مشروعات التنمية بالدولة المصرية، حيث أثنى على كفاءة العاملين في تطبيق نظم التحول الرقمي واستخدام أحدث التكنولوجيات في إدارة الشبكة.


وأشار الملا، إلى أن التحديات التي تواجه العالم حالياً يتحتم مواجهتها بالعلم والإخلاص في العمل واستخدام التكنولوجيات الحديثة، مؤكدا على أهمية دور (جاسكو)، في التعامل مع الموقف بحرفية سواء على المستويين المحلى والإقليمي، خاصة وأن الغاز الطبيعي أصبح الآن حديث العالم ومصدرا مهما من مصادر الطاقة الأولية، كما شدد على أهمية الاستفادة من البنية الأساسية وتطويرها بما يقوي دور مصر الهام على خريطة الطاقة الإقليمية. 


من جانبه، أوضح رئيس شركة (جاسكو)، حجم التطور الذي تم في البنية التحتية لشبكة الغاز الطبيعي، إذ بلغ إجمالي أطوال خطوط الشبكة 8100 كم بطاقة نقل 250 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروعات التدعيم والتوسعات الجديدة بالشبكة بلغ نحو 10 مليارات جنيه لإقامة خطوط جديدة بإجمالي أطوال 355 كم وذلك بواقع 3ر2 مليار جنيه للمشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام، و7ر7 مليار جنيه للمشروعات الجاري تنفيذها.


وأضاف، أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 16 منطقة عمل و12 مركز تحكم فرعى و150 محطة قياس وتخفيض ضغط الغاز، كما بلغ إجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة أكثر من 32 ألف طن من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين لشركة جاسكو، مشيرا إلى استقبال إنتاج حقل ريفين من الغاز الطبيعي من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية في مايو 2021.


وأوضح، أنه في إطار تدعيم قدرات الشبكة لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعي، يجرى تنفيذ مشروع تطوير محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين بإجمالي تكلفة استثمارية 3 مليارات جنيه.


ولفت إلى أن مركز (جاسكو) لفحص وإصلاح الخطوط، فحص حوالي 375 كم من خطوط الشبكة خلال العام، كما فحص 390 كم من خطوط المنتجات البترولية لشركات البترول في إطار تقديم خدمات فحص الخطوط للغير، ويجري حاليا الإعداد لفحص خطوط الغاز بالأردن بأطوال تقترب من 500 كم.

عاجل