رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القومية للأنفاق»: معدلات أمان القطار الكهربائي لا تقل عن 100%

نشر
رئيس القومية للأنفاق:
رئيس "القومية للأنفاق": معدلات الأمان للقطار الكهربائي

أكد عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، اليوم الأحد أن القطار الكهربائي آمن وذكي وصديق للبيئة ويشبه مترو الأنفاق .

وقال والي - تعقيبا على عمليات التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى للقطار الكهربائي، في تصريحات صحفية - إن " التشغيل يأتي بهدف الاطمئنان على الأنظمة المتكاملة للمشروع مثل مسارات السكك، وجاهزية الوحدات المتحركة والإشارات والتحكم"، مشيرا إلى أن معدلات الأمان للقطار الكهربائي تندرج تحت أكثر من معيار وأنها لا تقل عن 100%.

وأضاف أن "المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف تبدأ من محطة (عدلي منصور)، ويمر بـ 12 محطة وصولا للتجمعات العمرانية بالعبور، ومحطة بدر، ومن ثم يتفرع فرعين شمالا للعاشر من رمضان، وجنوبا للعاصمة الإدارية" .. منوها بأن انتهاء المرحلة الأولي والثانية سيكون في محطة الفنون والثقافة.

وأوضح أن وسائل النقل جميعها تشهد تطوير وتجديد وزيادة في عدد الخطوط، مؤكدا أن خط قطار سكك حديد السويس يشهد تطوير 35 كم فيه لرفع مستوى الخدمة ليتقابل مع خط سير القطار الكهربائي.

وقال إن "القطار الكهربائي يشبه إلى حد كبير مترو الأنفاق، ولكنه مصمم للمحطات التي تبعد 3 أو 4 كم عن بعضها، وسرعته من 80 ل 100 كم في الساعة، ويصل حتى العاصمة الإدارية من (45 ل 50) دقيقة فقط، وهو آمن تماما وذكي وصديق للبيئة".

وأضاف أن " المرحلة الأولى والثانية من القطار الكهربائي بها 22 قطارًا"، مشيرًا إلى أنه تم وصول 18 قطارًا للمحطات حتى الآن، وفي انتظار شحن 4 قطارات إلى مصر، مع بداية الشهر القادم .

وفيما يخص الخط الرابع لمترو الأنفاق (مترو الانفاق بشارع الهرم)، أوضح عصام والي أن الخط الرابع لمترو الأنفاق سيكون بطول 19 كيلو مترا، وسيبدا من حي الأشجار بمدينة 6 أكتوبر وصولا إلى محطة المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الجيزة ومنطقة المنيل ومصر القديمة، ليتقابل مع الخط الأول لمترو الأنفاق.

وأوضح أن محافظة الجيزة لن تشهد أزمات مرورية مرة أخرى مع سعي الدولة لحل الأزمة بشكل جذري، قائلا "محافظة الجيزة لن تري مشاكل في المرور مرة أخري".

عاجل