رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تكافل وكرامة»: أعداد المستفيدين والمبالغ المالية تضاعفت 5 مرات منذ إطلاق البرنامج

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور ياسر عبدالسلام مدير عمليات تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي، إنّ البرنامج تمّ إطلاقه في عام 2015 بناءً على قرار جمهوري، وكانت موازنته تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه، وكان المستفيدين منه ما يقارب من 63 ألف شخص. 

وأضاف عبدالسلام-  في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع القناة الأولى -: "زادت الموازنة بالتدريج على مراحل وصلت إلى 5 أضعاف في 2018، وبلغ عدد المستفيدين من تكافل وكرامة 1.8 ألف أسرة ووصل الدعم إلى ما يقترب من 15 مليار جنيه، وبلغ الدعم في الوقت الحالي ما يقترب من 20 مليار جنيه ويستفيد منها 4 ملايين أسرة".

وتابع مدير عمليات تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي: "لا نستهدف الأسر الأولى بالرعاية بنوع واحد فقط من المساعدة، لكننا ننفذ أكثر من تدخل مختلف، فلو كان لديها فرد مستفيد من برنامج كرامة، فإنها تجمع بين تكافل وكرامة، لأن كرامة برنامج يستهدف ذوي الهمم والمسنين والأيتام، ولو كان لدى أسرة تكافل أحد هؤلاء فإنها ستحصل على دعم كرامة أيضا". 

وأشار إلى أن البرنامج يستهدف الحفاظ على تكافؤ الفرص التعليمية والصحية، حيث يوفر فرصا تعليمية في الجامعات الخاصة مثل الجامعة الأمريكية وجامعة زويل وجامعة مصر، مشددًا على أن البرنامج يدعم أسر المتفوقين الحاصلين على 85% في الثانوية العامة، ويلتحقون بالجامعات الخاصة مجانا.

عاجل