رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تعلن مقتل أكثر من 14 ألف جندي روسي منذ بدء الغزو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الخارجية فى أوكرانيا، اليوم السبت، مقتل ما يقرب من 14.400 جندي روسي، منذ بدء الهجوم فى 24 فبراير الماضي.

وذكرت الوزارة -فى بيان نشرته عبر "تويتر" مساء اليوم- إن ما يقرب من 14400 جندي روسي قتلوا في أوكرانيا حتى اليوم السبت، كما فقدت القوات الروسية آلاف الآليات العسكرية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، نقلا عن شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وأوضحت، أنه تم تدمير 95 طائرة روسية و 115 هليكوبتر و 1470 عربة مدرعة و 213 قطعة مدفعية وعدة قطع أخرى من المعدات العسكرية الروسية.

ولم يتسنى لشبكة CNN التحقق من هذه البيانات. 

وكان مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندري يرماك، تعهد فى وقت سابق من اليوم، بأن بلاده لن تتخلى أبدا عن استقلالها وسيادتها من أجل "حل وسط"، واصفا أي تسوية لا تلتزم هذا الشرط بـ "غير المقبولة بل المستحيلة".

وقال يرماك -فى تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"-"يستحيل حرمان الأوكرانيين من حرياتهم"، مشددا على أنه من المستحيل الحديث مع الأوكرانيين بلغة الإنذارات والتهديد، في إشارة إلى المفاوضات مع الجانب الروسي.

وفى الأثناء، أعلن رئيس الشيشان، رمضان قديروف، مجدداً، السبت، وصول "كتيبة متطوعين" من بلاده إلى أوكرانيا.
ونشر قديروف، مقطع فيديو عبر قناته على تطبيق "تيليجرام"، يظهر النائب في مجلس الدوما الروسي عن الشيشان، آدم دليمخانوف (وهو من أقارب قديروف)، وهو يلقي كلمة أمام هؤلاء المقاتلين الشيشانيين المتطوعين للقتال إلى جانب موسكو.

وحسب الفيديو، قال دليمخانوف إنّ المقاتلين الشيشانيين يشاركون منذ البداية بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لافتاً إلى أن "آلاف المتطوعين من الشيشان يتطلعون إلى مساعدة القوات الروسية".

وفى المقابل، اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الولايات المتحدة بالتأثير على الحكومة الأوكرانية.

وقال لافروف -فى تصريحات صحفية السبت- إن موسكو أيدت دائما حل جميع القضايا دبلوماسيا، مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق بعد بدء موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا على اقتراح رئيسها فلاديمير زيلينسكي إطلاق مفاوضات سلام، نقلا عن موقع "روسيا اليوم".

وأضاف: "وذلك على الرغم من أنه يشعر دائما أن الأمريكيين على الأرجح يمسكون بيد الوفد الأوكراني ولا يسمحون له بالموافقة على الحد الأدنى على الإطلاق، حسب رأيي، من المطالب"، مؤكدا أنّ "العملية لا تزال تمضي قدما" على الرغم من كل العوائق.


فيما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن وزير الخارجية الروسي، السبت، قوله : "منذ بداية حكم الرئيس بوتين ومنذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كنا منفتحين على الغرب، وكنا مستعدين للتعاون بأشكال مختلفة، حتى في الأشكال التي وصفها الرئيس بأنها قريبة من الحلفاء، لكن لسوء الحظ، لم ينجح ذلك".

وأضاف، أن هذا لم ينجح في العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، على الرغم من أن موسكو عرضت إبرام اتفاقيات قائمة على المساواة".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن فى 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

 

عاجل