رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ياميش رمضان بأسعار زمان» شعار التجار لإنعاش المبيعات

نشر
10% زيادة في الأسعار
10% زيادة في الأسعار هذا العام مقارنة بـ2021

طرح تجار الياميش والعطارة، منتجاتهم الرمضانية بعروض تخفيضية على مبيعات التجزئة والجملة، رافعين شعار بـ«ياميش رمضان بأسعار زمان» في مسعى لتحريك المبيعات، رغم ارتفاع الأسعار 10% عن مثيلاتها العام الماضي، بسبب ارتفاع أعباء وتكاليف الشحن.

وقاوم مخزون التوابل ومواد العطارة، التقلبات السعرية على المستوى العالمي، حيث حافظت الأسعار على تماسكها في السوق المحلية إلا من زيادة طفيفة لا تتجاوز 10%، في ظل إقبال متوقع من قبل المستهلكين، وذلك بدعم من التعاقدات الاستيرادية التي سبقت الارتفاع الأخير في السوق العالمي للتوابل.

استيراد التوابل مبكراً وجفاف في الفلفل الأحمر الهندي

مستوردون وتجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الياميش والتوابل والعطارة تُستورد من الهند وبنجلاديش وباكستان في غالبيتها، وتحتاج إلى مناخ حار ورطب، إلا أن جفاف بعض المحاصيل الفترة الماضية مثلما حدث مع الفلفل الأحمر الهندي، رفع الأسعار بشكل ملحوظ عالمياً، لافتين إلى قيام أغلب التجار ببيع المخزون بالأسعار السابقة لتحقيق المبيعات.

استيراد التوابل مبكراً وجفاف في الفلفل الأحمر الهندي

أحمد رمزي، عضو شعبة العطارة وأحد مستوردي البقوليات، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أغلب مواد العطارة المستوردة دخلت في شهر يناير الماضي، وأنه رغم الارتفاع في السعر مقارنة بالعام الماضي، بنحو 10% إلا أن الاستيراد المبكر أنقذ البضائع من الارتفاع اللاحق.

ارتفاع أسعار الشحن إلى 15 ألف دولار عالمياً

أضاف عضو الشعبة، أن الفلفل الأحمر الهندي، تعرض الشهر الماضي، لموجة جفاف ضربت محصوله في الهند، وتسببت في ارتفاع أسعاره لـ234 دولار لكل 100 كيلو، علاوةً على أن المناشيء رغم ابتعادها عن منطقة البحر الأسود والصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، إلا أن تعطل سلاسل الشحن أثر سلباً في الأسعار التي وصلت 15 ألف دولار للحاوية، لافتاً إلى أن مصر تستورد التوابل والعطارة من تركيا والهند وفيتنام وباكستان وبنجلاديش.

ارتفاع أسعار الشحن إلى 15 ألف دولار عالمياً

وبينما رفعت متاجر العطارة شعار «ياميش رمضان بأسعار زمان» وقدمت عروضاً على مواقع التواصل الاجتماعي، يرى نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، مجدي توفيق، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن التخفيضات وسيلة لجذب الزبائن، خاصة لدى التجار الذي كانت لديهم كميات مخزنة.

10% زيادة في الأسعار هذا العام مقارنة بـ2021

وأوضح مجدي توفيق، أن مواد العطارة والياميش لم تشهد ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالعام الماضي، خاصة مع العلم بأن هذا الارتفاع المقدر بـ10% يرجع إلى أسباب تتعلق بالشحن، فضلاً عن ارتفاع الطلب الطبيعي مع حلول شهر رمضان، موضحاً أن الزيادة شملت الكمون والفلفل الأسود والشطة والكركم.

10% زيادة في الأسعار هذا العام مقارنة بـ2021

وسجل سعر الشطة السوداني جُملة 25 جنيها، مقارنة بـ23 الفترة الماضية، وارتفع سعر الحبهان ليصبح حده الأدنى 350 جنيه، والبرغل التركي 20 جنيهاً، والكركم 30 والزعتر 20 وحبة البركة 45 جنيه جُملة.

وبلغ إجمالي قيمة واردات ياميش رمضان خلال العام الجاري ما يقرب من 35 مليون دولار، بينما سجلت العام الماضي 50 مليون دولار، وتستورده مصر من سوريا وإيران والهند وماليزيا وإندونيسيا، وسجل الكاجو 240 و250 جنيه للكيلو، والفستق 300 والبندق بين 120 و140.

 

 

عاجل