رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: مشروع الصوامع ضاعف الطاقة الاستيعابية لتخزين القمح

نشر
صوامع القمح - أرشيفية
صوامع القمح - أرشيفية

أشاد النائب يسري المغازي، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، بقرار الرئيس السيسي بزيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع وإطلاق المشروع القومي للصوامع، وهو ما ضاعف سعاتها التخزينية من نحو 1.5 مليون طن عام 2014 إلى نحو 4.6 ملايين طن الآن، قائلا إنه مشروع قومي ضخم يدل على الرؤية الاستباقية للرئيس ويحافظ على الأقماح نحو 18 شهرًا.

ولفت المغازي، في تصريحات له، إن الطاقة الاستيعابية للقمح كانت لا تتجاوز 1.5 مليون طن قبل 8 سنوات، لكنها تضاعفت الآن وزادت السعة التخزينية بفضل رؤى الرئيس السيسي، منوها بمشروع التوسع الأفقي كذلك، والعمل على زيادة مساحة الأرض الزراعية عبر مشاريع ضخمة ومتعددة في توشكى ومستقبل مصر الزراعي والدلتا الجديدة.

وأكد رئيس «عربية النواب»، أن هذا المشروع سيدفع لتحقيق وفرة في الانتاج الزراعي وزيادة المساحة المنزرعة نحو 3 مليون فدان جديدة خلال 3 سنوات، علاوة على تقليل الفجوات الغذائية وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الآلاف من فرص العمل.

كما أشاد النائب يسري المغاري، بقرار توفير آليات تشجيعية للفلاح لتوريد القمح وتقديم موعد التوريد إلى أول أبريل المقبل، علاوة على تقديم وعود رسمية للفلاح عبر وزارتي الزراعة والتموين، بتقديم أسمدة مدعمة له خلال فصل الصيف القادم، إن سلم 90% من إنتاج القمح هذا العام للحكومة.

عاجل