رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا في 24 ساعة | توفير 142 مليون جرعة من لقاح كورونا واستمرار انخفاض الإصابات

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشر موقع «مستقبل وطن نيوز» عددا من الأخبار التي تناولت مستجدات الوضع الوبائي لكورونا على المستوى المحلي والدولي. 

وجاءت كالتالي:  

توفير 142 مليون جرعة من لقاح كورونا واستمرار انخفاض الإصابات

عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، تقريراً حول آخر مستجدات الموقف الوبائي محلياً وعالمياً، وذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وتناول الوزير خلال التقرير موقف الإصابات اليومي بفيروس كورونا، وكذا البيان الاسترشادي لحالات دخول مستشفيات العزل أسبوعياً خلال شهر فبراير وأول أسبوعين من شهر مارس الجاري، مؤكداً أن المنحنى الوبائي للحالات مؤكدة الإصابة بفيروس كورونا حتى نهاية الأسبوع الوبائي رقم 10 لعام 2022، يوضح استمرار تسجيل معدلات منخفضة للإصابة بهذا المرض.

وتطرق الوزير إلى معدلات التغيير الأسبوعي لحالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات الناتجة عن الإصابة به على مستوى العالم لكل مليون نسمة، وكذا على مستوى الشرق الأوسط، لافتاً في هذا الصدد إلى استمرار وجود مصر ضمن الدول التي سجلت معدلات منخفضة.

ونوه الوزير خلال التقرير إلى نسب إشغال مستشفيات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس كورونا، مشيراً إلى الاستمرار في خفض عدد مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية، وذلك بناء على الانخفاض في معدلات الإصابات بهذا الفيروس.

وحول موقف توريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا، أشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى أنه تم توفير أكثر من 142 مليون جرعة حتى الآن، من اللقاحات المتنوعة، وتم استهلاك أكثر من 74 مليون جرعة، منها نحو 1.6 مليون جرعة تنشيطية للفئات ذات الأولوية لتلقي الجرعة الثالثة، مضيفاً أن المتبقي من الجرعات يصل إلى أكثر من 68 مليون جرعة.

وفيما يتعلق بنسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 18 سنة، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أنها وصلت إلى أكثر من 51%، فيما وصلت نسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 12 سنة إلى أكثر من 44% من المستهدف.

وأشار الوزير خلال التقرير إلى جهود "حملة طرق الأبواب" التي انطلقت في 6 محافظات، وهى: الفيوم، والمنيا، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، لتطعيم مليوني مواطن باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، موضحاً أن إجمالي الجرعات التي تم تطعيم المواطنين بها بتلك المحافظات وصل إلى أكثر من 1.4 مليون جرعة، مضيفا أنه تم اتخاذ محافظة المنوفية كنموذج استرشادي لتطبيق هذه الحملة، وتم استخدام نحو مليون جرعة لتطعيم المواطنين بالمحافظة، وذلك فى إطار جهود التوسع في إتاحة اللقاحات المضادة للفيروس لتطعيم المواطنين على مستوى الجمهورية.

عبدالغفار يدعو للاستفادة من أزمة كورونا في تكامل القطاعات الصحية بين الدول العربية


شدد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، على ضرورة الاستفادة من أزمة جائحة كورونا في تحقيق التكامل بين قطاعات الرعاية الصحية بالدول العربية من خلال اتحاد المستشفيات العربية الذي يجمع العديد من المؤسسات والمنظمات الصحية.

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال الجلسة الختامية من الملتقى الـ23 لاتحاد المستشفيات العربية، الذي نظمه الاتحاد، في القاهرة أمس الثلاثاء، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وعدد من المؤسسات الصحية في الدول العربية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد على ضرورة وجود استعداد دائم لدى الأنظمة الصحية في الدول العربية، لمواجهة الجوائح الصحية، منوها إلى وجود تشابه كبير في المسح الصحي للدول العربية، وهو ما يستدعي وجود بروتوكول علاجي موحد خاص بالدول العربية.

وأشار عبدالغفار إلى تأكيد الوزير على أن التعامل مع جائحة كورونا كان اختبارا حقيقيا للمنظومات الصحية في كافة المجالات، بدء من توفير الكوادر الطبية المدربة، والتكاتف بين جميع الجهات والمنظمات لتقديم الدعم اللازم من الأجهزة الطبية والأدوية، لافتا إلى أهمية التعليم والتدريب الطبي المستمر الذي يساهم في رفع كفاءة الفرق الطبية، ومن ثم الاستعداد والتأهب لمواجهة الجوائح والأزمات الصحية.
وأضاف أن الوزير لفت إلى أهمية وضع استراتيجيات موحدة تؤكد تكامل الأنظمة الصحية في الدول العربية، وتشجيع البحث العلمي لدوره الهام في التعامل مع الأزمات والاستغلال الأمثل للمقومات الصحية التي تمتلكها الدول العربية ومشاركتها فيما بينها، مؤكدا استعداد مصر التام لتقديم كافة سبل الدعم، لتحقيق تلك الاستراتيجيات الموحدة.

وأشار إلى أن اتحاد المستشفيات العربية منح الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، جائزة التميز في تعزيز الصحة، لدوره في دعم المنظومة الصحية، موضحا أن الوزير أشاد بحرص الاتحاد على انعقاد الملتقى سنويا بشكل دائم، رغم ظروف جائحة كورونا، مما يدعم أوجه التعاون والشراكة بين المؤسسات والأنظمة الصحية في القطاعين العام والخاص وتبادل الخبرات .

حضر الجلسة وزير الصحة اللبناني، ورئيس هيئة الصحة بإمارة أبوظبي، والدكتور أحمد المنظري مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، وعدد من رؤساء المؤسسات الصحية العربية.

إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 461 مليون حالة


 ذكرت جامعة (جونز هوبكنز) الأمريكية، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) حول العالم ارتفعت إلى 461 مليونا و679 ألفا و643 حالة.

وأضافت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و51 ألفا و511 وفاة.

وأفادت بأن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 79.5 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 42.9 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 29.4 مليون حالة.
ووفقا لأحدث البيانات، تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بـ966 ألفا و470 وفاة، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية بـ655 ألفا و878 وفاة ثم تأتي الهند في المرتبة الثالثة الهند بإجمالي وفيات 516 ألفا و72 وفاة.

عاجل