رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسعيرة جبرية وحملات على المخابز.. تفاصيل مواجهة الدولة لأزمة «العيش الحر»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسعى الدولة بكل أجهزتها مواجهة الارتفاعات غير المبررة لأسعار الخبز الحر -العيش غير المدعم-، خاصة بعد توجيهات الرئيس السيسي بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر -غير المدعم- و كذلك تسعيره، إضافة إلى الحملات المستمرة على التجار الجشعين والمخابز السياحية.

يرصد «مستقبل وطن نيوز» الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة الارتفاعات غير المبررة لأسعار الخبز الحر -غير المدعم-

الرئيس السيسي يوجه بتسعير الخبز الحر

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر -غير المدعم- و كذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ.

رئيس شعبة المخابز: تدخل الرئيس يحد من التلاعب بقوت المواطنين

ثمنت شعبة أصحاب المخابز بالغرف التجارية، قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوجيهاته للحكومة بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه، وتكليف مباحث التموين بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة، وقالت إن وضع تسعيرة محددة للعيش السياحي، من شأنها ضبط المنظومة لقرابة 6 آلاف مخبز، مشيرين في تصريحاتٍ إلى «مستقبل وطن نيوز» إن تحمل الحكومة فارق سعر توريد الدقيق بـ8500 بدلاً من 12 ألف من شأنه تقديم الخبز مدعما وخفض أعباء أصحاب المخابز.

قال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، إن تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسعير رغيف الخبز غير المدعم، من شأنه ضبط سعر البيع والحد من التلاعب بقوت المواطنين.

وأضاف حماد، في تصريحات له: «قرار جاء في وقته، ومصيري وتاريخي  لمن يحب البلد ويسعى للمساهمة في حل الأزمة».

أعتقد أن وزن الرغيف الحر ممكن يكون 90 جرامًا في العيش الحر، وهيكون زي المدعم 90 جرامًا، أعتقد أن سعر رغيف الخبز الحر سيكون 75 قرشًا».

وأضاف رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية أن هذا القرار الخاص بوضع مواصفات وتسعيرة جبرية وفقا لقرار وزير التموين، كما أن هناك اجتماع قائم حاليًا بين وزير التموين وشعبة المطاحن وشعبة الدقيق في غرفة الصناعات الغذائية بهذا الشأن

وأوضح رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن وضع تسعيرة محددة للخبز السياحي، وتقديم الدقيق المخفض لأصحاب المخابز مع تحمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، فارق السعر بين المُدعم والحر، من 12 ألف نزولاً إلى 8500 من شأنه إبقاء رغيف العيش السياحي تحت السيطرة، وفي متناول استهلاك المواطنين.

وتابع: "نؤيد بيع الخبز السياحي بالكيلو»، موضحًا أنه من المنتظر أن يكون هناك اجتماع مع وزير التموين خلال أيام لبحث حل أزمة الخبز الحر.

شرطة التموين تواصل حملاتها على الأسواق

واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط جرائم الغش التجاري، ومراقبة الأسواق للمحافظة على استقرار الأسعار وتوافر السلع، ومكافحة جرائم الغش الغذائي، والتحقق من توافر مقومات الصلاحية للسلع، لضبط الأسواق والتصدي الحاسم لمحاولات حجب السلع الغذائية عن التداول بقصد رفع أسعارها.

وأسفرت الحملات عن ضبط 1308 قضايا تموينية متنوعة من بينها 14 قضية حجب سلع غذائية بإجمالي مضبوطات  أكثر من 101 طن سلع غذائية – 9600 عبوة، 3 قضايا حجب مواد بناء بإجمالي مضبوطات 4831 طن "حديد تسليح" – 8 أطنان "أسمنت"، 3 قضايا بيع بأزيد مواد بناء بإجمالي مضبوطات 80 طن "حديد تسليح" – أكثر من 100 طن "أسمنت"، 76 قضية بيع بأزيد من السعر الرسمي بمضبوطات بلغت أكثر من 133 طنا – 263 عبوة -  14 أسطوانة – 720 رغيفا 8 قضايا استيلاء على السلع المدعومة بمضبوطات بلغت أكثر من 6 أطنان – 49900 لتر  - 1752 عبوة – 400 أسطوانة؛ بإجمالي مضبوطات أكثر من 5260 طنا -11615عبوة – 414 أسطوانة – 49900 لتر – 720 رغيفا.

ضبط 20 طن دقيق داخل مخزن بقصد الاحتكار في الجيزة

شدد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بضرورة تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والتصدي لحجب أو احتكار السلع، ومنع المغالاة في الأسعار، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين .

وتمكنت محافظة الجيزة من خلال حي الطالبية، ومديرية التموين من ضبط مخزن يدار بدون ترخيص بحي الطالبية بحوزته ٢٠ طن دقيق أبيض فاخر نوعه ( استخراج ٧٢% ) معبأ داخل أجوله  بدون فواتير أو مستندات بقصد احتكارها وبيعها بأزيد من سعرها؛ وذلك خلال حمله مكبرة بالتعاون مع مديرية التموين، وتم غلق وتشميع المخزن، والتحفظ على المضبوطات، وتسليمها للجهات المعنية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل التموين الي جانب التحفظ على عدد ٤ سيارات تستخدم في نقل الدقيق.

شرطة التموين تضبط 3 أطنان دقيق وسلع غذائية في الإسكندرية

قامت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية بحملة تموينية، بالاشتراك مع الجهات المعنية، لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما في مجال حيازة السلع والبضائع مجهولة المصدر بقصد طرحها بالأسواق.

وأسفرت جهود الحملات عن ضبط (المدير المسؤول عن مخزن بدون ترخيص للمواد الغذائية كائن بدائرة قسم شرطة ثانٍ الرمل) لقيامه بتخزين كميات كبيرة من السلع الأساسية "دقيق فاخر – أرز" داخل مخزن غير مرخص وغير معلن عنه بقصد حجبها عن التداول وعدم طرحها بالأسواق لرفع أسعارها بالمخالفة للقانون، وبحوزته (3 أطنان دقيق أبيض فاخر - 2٫500 طن أرز ) معبأة داخل أجولة وجميعها بدون فواتير أو مستندات ومجهولة المصدر.

عاجل