رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى النهاية

نشر
الرئيس الرئيس الروسي،
الرئيس الرئيس الروسي، فلادمير بوتين

أكد الرئيس الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن العملية العسكرية التى أطلقتها بلاده فى أوكرانيا فى 24 فبراير الماضي، ستستمر حتي النهاية.

وقال بوتين -في كلمة له اليوم- إن أوكرانيا خططت بدعم من قوى غربية لشن عدوان علينا، مشددا "لن نسمح بتحويل أوكرانيا إلى جبهة تستخدم في الحرب ضدنا، نقلا عن قناة "العربية".
 

وأضاف، أنه لم يكن هناك خيار لحماية أمن القومي الروسي غير الهجوم على أوكرانيا، وأن الغرب يستخدم العملية العسكرية على أوكرانيا ذريعة لفرض العقوبات على بلاده، مشيرا إلى أن روسيا ستشهد ارتفاعا في مستوى التضخم والبطالة، وتابع: "سنتعامل مع تلك المشكلات".


فيما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن بوتين قوله إن النظام الموالي للنازيين في كييف يمكن أن يحصل على أسلحة نووية في المستقبل المنظور، مشيرا إلى أن روسيا "ستكون الهدف" بالنسبة لهؤلاء.
وأضاف: "بالنسبة لتكتيكات العمليات العسكرية التي وضعتها وزارة الدفاع الروسية وهيئة الأركان العامة، فإنها أثبت فعاليتها تماما. رجالنا وجنودنا وضباطنا يظهرون الشجاعة والبطولة. إنهم يفعلون كل ما بوسعهم لتجنب الخسائر بين السكان المدنيين في المدن الأوكرانية".


ووجه الرئيس الروسي كلمة للدول الغربية قائلا : "يحاولون إقناعكم (الدول الغربية) بأن روسيا مسؤولة عن التأثير السلبي للعقوبات، لكن هذا كله بسبب سياسة الغرب"، مبينا أن العقوبات المفروضة على روسيا هي بمثابة "ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي".

وفى السياق ذاته، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، الأربعاء، أن قوات الحلف في حالة الجاهزية الكاملة، و"نعمل على تعزيز الأمن في الدول الأعضاء للحلف".


وقال ستولتنبرج -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن اليوم- إن إرسال الولايات المتحدة مزيدا من القوات لأوروبا رسالة قوية، مشيراً إلى أن دول شرق أوروبا جزء أساسي من التحالف.


وشدد أمين عام الناتو، على أن دول الحلف ستبقى متحدة في دعم أوكرانيا ضد العملية الروسية.

يشار إلى أن حلف الناتو، يبحث خططا لإرسال المزيد من الجنود لدول شرق أوروبا.
 

وفى الأثناء، أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، بأن الإدارة الأميركية تدرس تزويد أوكرانيا بطائرات انتحارية بدون طيار قادرة على حمل صواريخ موجهة متطورة يمكن أن تستهدف بدقة الدبابات الروسية ومواقع المدفعية من على بعد مسافات طويلة.


وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت الولايات المتحدة، عن مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.


وكان مجلس النواب الأمريكي، صوت الأسبوع الماضي، لصالح مشروع قانون يشمل تقديم مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا التي تواجه غزوا روسيا، إلى جانب إنفاق بقيمة 1.5 تريليون دولار لتمويل برامج الحكومة الأميركية حتى 30 من سبتمبر.


إلى ذلك، رفضت الحكومة فى ألمانيا، فكرة إرسال عسكريين من قوات حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني شتيفن هيبيشترايت : قال المستشار (الألماني) بهذا الصدد بكل وضوح مرارا وتكرارا - شأنه شأن الرئيسين الفرنسي والأمريكي - إنه لن يتم إرسال أي جنود للناتو إلى خارج حدود الناتو أو إلى أوكرانيا. هذا شيء واضح. ويجب أن يكون ذلك خطا أحمر، وإلا فسيكون من الصعب التمييز بين بعثة إنسانية أي بعثة إسعاف وأخرى عسكرية"، نقلا عن موقع "روسيا اليوم".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل ما يقرب من ثلاثة أسابيع، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.
 

عاجل