رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤكدين تلاشي حالة الصدمة

توقعات بتراجع أسعار النفط عالمياً خلال أيام.. وخبراء: سعر البرميل تجاوز «الفقاعة»

نشر
الإفراج عن احتياطيات
الإفراج عن احتياطيات استراتيجية لتهدئة الطلب

بينما سجلت أسعار النفط تراجعاً هو الأدنى خلال أسبوعين، بلغ 8%، في أكبر تراجع منذ الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، يتوقع خبراء الاقتصاد والطاقة، في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» مواصلة تراجع أسعار النفط، وانتهاء ما سموها بـ«الفقاعة» الحالية، معتبرين أن الأسواق تلقت صدمة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكن سرعات ما هدأت بدعم من عدة أسباب.

الأسباب التي تحدث عنها الخبراء، شملت التعهد الأمريكي والغربي بالإفراج عن جزء من الاحتياطي الاستراتيجي لتهدئة الأسعار، علاوةً على الوفاء الروسي بالالتزامات المبرمة بشأن استمرار توريد النفط، إلى جانب الآمال المعلقة على تحرك مجموعة الدول المنتجة وحلفاءها، المعروفة باسم «أوبك بلس» لزيادة الإنتاج.

برميل النفط يتجاوز صدمة الأسواق بعد الهجوم الروسي

مدحت يوسف، الرئيس السابق للهيئة العامة للبترول، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار النفط تجاوزت الفقاعة التي أحدثتها صدمة الأسواق العالمية في الهجوم الروسي على أوكرانيا نهاية الشهر الماضي، وأنه من المتوقع أن تتراجع الأسعار العالمية للنفط على المديين القريب والمتوسط.

برميل النفط يتجاوز صدمة الأسواق بعد الهجوم الروسي

أضاف الرئيس السابق للهيئة العامة للبترول، أن سوق النفط تراجع إلى حدود الـ100 دولار، ومن المتوقع أن يهبط إلى ما دون الـ95 دولار خلال أيام، خاصة حالة التفاؤل في الأسواق على خلفية مطالبة الإمارات، الدول المنتجة للنفط وحلفاءها لزيادة الإنتاج الفترة المقبلة، وهو ما من شأنه زيادة المعروض وتهدئة الطلب، فضلاً عن الإفراج عن جزء من احتياطيات الدول الصناعية الكبرى وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

الإفراج عن احتياطيات استراتيجية لتهدئة الطلب

وتدرس الولايات المتحدة وحلفاءها حاليا طرح حوالي 60 مليون برميل نفط خام من الاحتياطيات الاستراتيجية لهذه الدول بشكل منسق، بهدف المساهمة في الحد من ارتفاع أسعار الخام في السوق بعد الغزو الروسي لأوكرانيا حيث زادت الأسعار عن 100 دولار للبرميل.

الإفراج عن احتياطيات استراتيجية لتهدئة الطلب

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بنسبة 8.2% لتصل إلى 98.12 دولار للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام تكساس الأميركي بنسبة 8.8% إلى 94.16 دولار للبرميل، و أنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة تداول أمس منخفضة 5.77 دولار، أو 5.1%، لتسجل عند التسوية 106.90 دولار للبرميل. وتراجعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 6.32 دولار، أو 5.8%، لتبلغ عند التسوية 103.01 دولار للبرميل.

وقف استيراد المنتجات البترولية نهاية العام المقبل

من جانبه، قال محمد سعد، رئيس جمعية مستثمري الغاز، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن سعر برميل النفط سيتراجع خلال الأيام المقبلة، ويعاود البرميل تحركاته التصحيحية، في وقت استفادت مصر من السعر المرتفع للغاز الطبيعي، الذي من المتوقع أن يظل مرتفعاً بدعم من الاحتياجات الأوروبية الفترة المقبلة.

وقف استيراد المنتجات البترولية نهاية العام المقبل

أضاف رئيس جمعية مستثمري الغاز، أن مصر تخطط لوقف استيراد المنتجات البترولية بحلول نهاية العام المقبل، وهو هدف مسبق لدى وزارة البترول بعد تطوير معامل التكرير التي ستوفر بدورها المنتجات البترولية مثل البنزين والسولار للسوق المحلية، علاوةً على أن سعر النفط باعتباره مغذيٍ عالمي للتضخم، سيتراجع بشكل ملحوظ الفترة المقبلة.

وكانت أسعار النفط قد سجلت أكبر تراجع على أساس أسبوعي منذ شهر نوفمبر الماضي، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت بمقدار 4.6% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 5.5% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.

 

 

 

 

عاجل