رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسعير «العيش السياحي» لضبط المنظومة.. و«شعبة المخابز» ترحب

نشر
دراسة تكلفة إنتاج
دراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم

ثمنت شعبة أصحاب المخابز بالغرف التجارية، قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوجيهاته للحكومة بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه، وتكليف مباحث التموين بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة، وقالت إن وضع تسعيرة محددة للعيش السياحي، من شأنها ضبط المنظومة لقرابة 6 آلاف مخبز، مشيرين في تصريحاتٍ إلى «مستقبل وطن نيوز» إن تحمل الحكومة فارق سعر توريد الدقيق بـ8500 بدلاً من 12 ألف من شأنه تقديم الخبز مدعما وخفض أعباء أصحاب المخابز.

وزادت المخابز الإفرنجية من أسعار الخبز السياحي، بشكل متفاوت وبنسب متفاوتة في عدد من المناطق الأيام الماضية، على خلفية ارتفاع أسعار القمح والدقيق عالمياً، بينما تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقديم الخبز المدعم للمقيدين على منظومة البطاقات التموينية بسعر 5 قروش.

خفض سعر التوريد لـ8500 جنيه للطن

عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن وضع تسعيرة محددة للخبز السياحي، وتقديم الدقيق المخفض لأصحاب المخابز مع تحمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، فارق السعر بين المُدعم والحر، من 12 ألف نزولاً إلى 8500 من شأنه إبقاء رغيف العيش السياحي تحت السيطرة، وفي متناول استهلاك المواطنين.

خفض سعر التوريد لـ8500 جنيه للطن

وأضاف رئيس شعبة أصحاب المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أن الأسعار حينما زادت في المخابز الإفرنجية كانت بمعزل عن المنظومة التموينية التي تضم قرابة 30 ألف مخبز تبيع الخبز بسعر 5 قروش للمقيدين على البطاقات التموينية وقاعدة مستحقي الدعم، إلا أن تقديم هذا الدعم في الوقت الحالي، سيُبقي على الأسعار مستقرة.

نهاية فوضى التسعير العشوائي للمخابز

من جهته، قال عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن قرار الرئيس بوضع التسعيرة للخبز السياحي، سيُنهي تفاوتات الأسعار، وفوضى التسعير العشوائي من قبل بعض أصحاب المخابز الإفرنجية، بوضع تسعيرة محددة وجبرية، ومتابعة تنفيذها بمعرفة الأجهزة الرقابية ومباحث التموين.

نهاية فوضى التسعير العشوائي للمخابز

وأضاف رئيس الشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية، أن سرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي والإعلان عنه في أقرب وقت، سيشجع المزارعين على زيادة الكميات الموردة وصولاً إلى المقدر من جانب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لإجمالي الإنتاج المحلي لموسم الزراعة الحالي.

دراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم

وفي وقت سابق اليوم، اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول "متابعة توفير الأرصدة الاستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المعظم".

دراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم

وعرض وزير التموين في هذا الإطار موقف المخزون الاستراتيجي لكافة السلع الغذائية الأساسية للدولة، مؤكداً توافرها بالكميات المناسبة للمواطنين، ووجه الرئيس بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعي نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر.

واطلع الرئيس على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لضبط ومراقبة الأسعار، وفي هذا الإطار وجه الرئيس بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم و كذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ، وسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي والإعلان عنه في أقرب وقت.

عاجل