رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

9455 عقد تقنين أوضاع بالشرقية للمتعدين على أراضي أملاك الدولة

نشر
محافظ الشرقية
محافظ الشرقية

تابع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية مع العميد محمود متولي، مدير إدارة الأملاك بالديوان العام آخر المستجدات بملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة، مشددا على رؤساء المراكز والمدن بضرورة تشجيع المواطنين على المضي قدماً نحو إنهاء إجراءات التقنين والدخول تحت مظلة الدولة والقانون والاستفادة من حزمة التيسيرات التي قدمتها المحافظة خلال الفترة السابقة في التقنين، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد غير الجادين في سداد الرسوم المقررة وإزالة كافة التعديات على أراضي أملاك الدولة.

وأكد محافظ الشرقية على مدير إدارة الأملاك سرعة الانتهاء من الأعمال بهذا الملف الحيوي، والجدية والحزم في إدارته، وفقا للإجراءات والجداول الزمنية المحددة مع تحقيق المستهدفات بدقة، لافتاً إلى سرعة رفع المساحات والإحداثيات ومراجعتها بدقة بالتنسيق بين الجهات ذات الصلة.

ومن جانبه، استعرض العميد محمود متولي مدير إدارة الأملاك بالديوان العام الموقف الحالى لمنظومة التقنين؛ حيث تم تحرير (٩٤٥٥) عقدا بمراكز المحافظة؛ بالإضافة إلى عدد العقود المنتظر تحريرها (٢١٧٩) عقد، وبلغ عدد الطلبات المقدمة من المواطنين المتعديين ١٧ ألف و٣٩٤ طلب منها عدد  ١٤ ألف و٤٦٧ طلب صالح للتقنين، وعدد (٢٩٢٧) طلب غير صالح للتقنين، مشيرا إلى أن استكمال هذا الملف سيسهم بشكل كبير فى خلق أوضاع قانونية مستقرة للمواطنين وإنهاء ظاهرة وضع اليد.

وأضاف مدير إدارة أملاك الدولة أنه تم عقد لجان مشكلة لمتابعة الموقف التنفيذى لتقنين الأراضي وموجات الإزالات للتعديات، وعمل التقارير الخاصة بهذا الشأن ومتابعة موقف عقود البيع ومتحصلاتها.

وشدد المحافظ على ضرورة الإسراع فى استكمال إجراءات تقنين أوضاع أراضي الدولة، وتحصيل مستحقاتها وموافاة  وزارة التنمية المحلية ببيان يومى وفقا للقانون (٢٤١ ) لسنة ٢٠٢٠ لردع المخالفين واسترداد حق الدولة والشعب كاملا.

عاجل