رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ارتفاع أم انخفاض؟».. سيناريوهات أسعار الذهب في مصر خلال الأيام المقبلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أسعار الذهب اليوم في مصر، محل ترقب واهتمام كبير من الحائزين للمعدن الأصفر، والراغبين في توجيه أموالهم ومدخراتهم لملاذ ادخاري آمن وُمربح، خاصة بعد ارتفاع أسعار الذهب في مصر وعالميا بشكل قياسي وسريع منذ الحرب الروسية على أوكرانيا، وسط توقعات لتجار استطلع «مستقبل وطن نيوز» آرائهم بشأن المسار المتوقع لـ«أسعار الذهب» الأيام المقبلة.

وائل قابيل، رئيس مؤسسة سبائك وخبير صناعة الذهب، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الذهب في مصر ستكون على موعد مع الزيادة الأيام المقبلة، تأثرا بالسعر العالمي للمعدن الأصفر، والذي سجل نحو 10% ارتفاعا منذ بداية الأزمة الحالية الناجمة عن حرب روسيا وأوكرانيا؛ وهو ما يُفسر بارتفاع الطلب على المعدن في صناديق التداول العالمية.

18 % نموا في أسعار الذهب منذ بداية 2022

وارتفعت أسعار الذهب بما يقرب من 18%، حتى الآن منذ مطلع 2022، إلى حوالي 2050 دولارًا للأوقية اليومين الماضيين قبل أن تتراجع اليوم الإثنين إلى 1954 دولارا بتعاملات المساء،  على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية الجارية بحسب تقديرات بنك جولدمان ساكس، حيث يتوقع في مذكرة حديثة، أن يصبح المعدن الأصفر أكثر تكلفة بنسبة 25% وصولاً إلى 2500 دولار للأوقية بحلول نهاية العام.

18% نمواً في أسعار الذهب منذ بداية 2022

وأضاف خبير صناعة الذهب، أن أسعار الذهب في مصر تلقى اهتماما بالغا هذه الأيام، بالنظر إلى حجم المكاسب المحققة خلال تلك الفترة، مقارنة بفترات سابقة، ومقارنة أيضاً بأوعية ادخارية أخرى لم تحقق مكاسب مماثلة لما فعله الذهب، مؤكدا أن الذهب يظل الملاذ الآمن للمدخرات، وحماية من تقلبات قيمة العملة.

موجة من الارتفاع السعري الأيام المقبلة

وعن أسعار الذهب في مصر، قال وائل قابيل، إنها ارتفعت بإجمالي 6 جنيهات خلال الـ24 ساعة الماضية، ليسجل الذهب عيار 24 مبلغ 1014 جنيها، و887 جنيهًا لعيار 21، و760 جنيها لعيار 18 بتعاملات مساء اليوم الإثنين؛ بعد موجة من الارتفاع السعري صعودًا الأيام الماضية، مضيفاً أن سعر الجنيه الذهب 8 جرامات عيار 21: 7096 جنيها، وسعر الأوقية الذهب: 31527 جنيها.

موجة من الارتفاع السعري الأيام المقبلة

من جانبه، قال إيهاب واصف، رئيس شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الذهب في مصر مؤهلة للارتفاع الفترة المقبلة، طالما استمرت حالة عدم اليقين العالمية بشأن مسار الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، فضلاً عن العقوبات المتبادلة بين روسيا والغرب، والتي أثرت على سوق الذهب، لافتاً إلى أن التسوية الدبلوماسية قد تغير من هذا المسار.

مركز إقليمي لتجارة وتصنيع الذهب في المنطقة

أضاف رئيس شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، أن الشعبة كان لها عدة مطالب لزيادة نفاذ الذهب المصري وصادراته إلى الأسواق العالمية مؤخرا، منها إلغاء رسوم التثمين وضريبة القيمة المضافة، لافتا إلى أن قطاع المشغولات الذهبية قطاع واعد، ومصر تمتلك فيه بمزايا تنافسية تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لتجارة وتصنيع وتداول الذهب.

مركز إقليمي لتجارة وتصنيع الذهب في المنطقة

ويبلغ حجم السوق العالمي للحلي والمجوهرات أكثر من 228 مليار دولار سنويا، ومن المتوقع أن يتخطى 307 مليارات دولار خلال عام 2026، بحسب تقديرات وزارة التجارة والصناعة، كما أن إجمالي الصادرات المصرية من الذهب بلغ العام الماضي، مليار و108 ملايين دولار.

عاجل