رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير دفاع إسرائيل: إيران عدو يريد تدميرنا والمواجهة معها تتطلب سلوك حذر

نشر
وزير دفاع إسرائيل،
وزير دفاع إسرائيل، بيني جانتس

اعتبر وزير دفاع إسرائيل، بيني جانتس، اليوم الاثنين، إيران، بأنها عدو يريد تدمير بلاده، مشددا على أن المواجهة معها تتطلب سلوكا حذرا وحسما عمليا.

وقال جانتس -فى تصريحات صحفية اليوم-: "نعلم ما تريده إيران ويمكننا القضاء على أي تهديد لوجودنا"، مذكرا أن "مناحيم بيجن، خلال فترة توليه رئاسة الوزراء، أمر بشن هجوم على المفاعل النووي العراقي لمنع العراق من التحول إلى بلد نووي"، نقلا عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف: "اليوم أيضا لدينا عدو يريد تدميرنا ويحاول إيجاد الوسائل لتحقيق هذه الرغبة، وهذا العدو اسمه إيران"، مضيفا : "المواجهة مع إيران تتطلب الآن المسؤولية السياسية والسلوك الحذر والحسم العملي".


جاء ذلك، غداة إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد، أن الهجمات الصاروخية على أربيل عاصمة إقليم كردستان بشمال العراق استهدفت "قواعد اسرائيلية سرية".


يشار إلى أنه محافظ أربيل، أوميد خوشناو، أعلن فجر الأحد، سقوط عدة صواريخ على محافظة أربيل.


وطالب المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، الأحد، الجانب الإيراني بتقديم توضيح صريح حول القصف الصاروخي على أربيل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء -في بيان تلقته أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" الأحد- إن "المجلس الوزاري للأمن الوطني عقد اجتماعاً استثنائياً، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، للبحث في الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل، وتسبّب في وقوع خسائر، وترويع سكّان المدينة".

وأكد المجلس، أن "الاعتداء بالصواريخ الذي انطلق من الأراضي الإيرانية واستهدف مدينة أربيل العراقية يعدّ اعتداءً على مبدأ حسن الجوار بين العراق وإيران، والعلاقة التاريخية التي تربط شعبي البلدين الجارين، فضلاً عن كونه انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية".

وبيّن المجلس أن "العراق سبق أن أعلن رفضه انتهاك سيادته واستخدام أراضيه لتصفية الحسابات بين الدول والجهات"، مشدداً على "موقف العراق برفض استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار".

كما أعلنت وزارة الخارجية فى العراق، الأحد، استدعاء السفير الإيراني لدي بغداد، وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية القصف الإيراني الذي استهدف محافظة أربيل اليوم.

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء الأحد- إنها "استدعت عصر اليوم سفير الجُمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة لدى جُمهوريَّة العراق، وأبلغته احتجاج الحكومة العراقيَّة على القصفِ الصاروخيّ الإيرانيّ الذي تعرّضت له محافظةُ أربيل في إقليم كردستان العراق في 2022/3/13، وما تسبّب به من خسائر مادّية، وأضرار بمنشآت مدنيّة ومساكن للمواطنين، علاوة على بثّ الخوف بين سُكّان تلك المناطق".

عاجل