رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تحذر الأجانب من الانخراط في الصراع إلى جانب روسيا

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

حذر وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا الأحد، الرعايا الأجانب من المشاركة إلى جانب روسيا في العملية العسكرية التي تشنها ضد بلاده.

وقال كوليبا عبر «تويتر»: «تشن روسيا عدواناً ضد أوكرانيا أحذر الأجانب ممن قد يأخذهم الحماس للانضمام للقوات الروسية.. لا تفعلوا ذلك».

وأضاف: «أقمنا بالفعل دعاوى قضائية في محاكم دولية وحتى إن نجوتم، فستصبحون مجرمين».

قال حاكم منطقة زابوروجيا الأوكرانية، الأحد، إن القوات الروسية اختطفت رئيس بلدية إحدى المدن الواقعة في جنوب البلاد، وذلك بعد يومين من اختطاف رئيس بلدية آخر، على وقع إدانة الاتحاد الأوروبي.

وكتب أولكسندر ستاروخ عبر حسابه في «تيلجرام»: «اليوم 13 مارس الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، اختطف الجيش الروسي رئيس بلدية مدينة دنيبرورودين الواقعة في منطقة زابوروجيا جنوب البلاد».

والجمعة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي، إن «رئيس بلدية ميليتوبول إيفان فيدوروف، قد تم اختطافه من قبل الروس الذين يحتلون المدينة الواقعة في منتصف الطريق بين مدينتي ماريوبل وخيرسون التي تبعد 80 كيلومتراً جنوب دنيبرورودين، لرفضه التعاون معهم».

في السياق، كتب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر حسابه في «تويتر»: «يدين الاتحاد الأوروبي بشدة خطف القوات المسلحة الروسية رئيسي بلدية ميليتوبول ودنيبرورودين هذا هجوم جديد على المؤسسات الديمقراطية في أوكرانيا ومحاولة لإنشاء بنى حكومية بديلة غير شرعية في بلد ذي سيادة».

عاجل