رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالفيديو.. وزيرة البيئة: تغير المناخ يمس حياة كل مواطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن مؤتمر المناخ «COP 27» ليس مؤتمرًا عاديًا أو تجمعًا من الفنيين والوزراء لمناقشة قضية عادية، لافتة إلى أن مؤتمرات المناخ بعد اتفاق باريس 2015، بمثابة أكبر تجمع للتعاون متعدد الأطراف على مستوى الأمم المتحدة.

وأضافت فؤاد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن تغير المناخ يمس العالم أجمع، دون فرق بين دولة نامية أو متقدمة، منوهة إلى أن التحديات الخاصة بالتغير المناخي تعم الجميع، رغم أن الدول النامية متضررة من الانبعاثات ولا تشارك فيها بنسبة كبيرة.

وأشارت إلى أن مؤتمر المناخ «COP 27»، المنعقد في شرم الشيخ، من المقرر أن يضم 30 ألف مشارك لمدة أسبوعين، متابعة: «لا نتحدث عن مؤتمر لمدة يومين أو 3، ولا نناقش موضوعًا طبيعيًا أو عاديًا، لكن المؤتمر يعقد بناء على كتيب وقواعد الأمم المتحدة».

وذكرت وزيرة البيئة، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، يحضر كل الأيام الخاصة بالمؤتمر، لافتة إلى أن مؤتمر المناخ «COP 27» يتسم بالثقل وفقًا للعدد وتفصيلية التحضيرات اللوجستية والموضوعية.

ولفتت إلى أن أهمية استضافة مصر لمؤتمر المناخ «COP 27»، تتمثل في أن تغير المناخ يسبب تحديات لكل فرد، ويمس كل مواطن في حياته سواء أكله ومشربه وطريقة ممارسة الحياة، مستشهدة بتساقط الثلوج هذا العام في الإسكندرية، وارتفاع منسوب سطح البحر.

وأوضحت «فؤاد» أن الفلاحين والصيادين يتأثرون بالتغيرات المناخية، قائلة إن الدولة والوزارة تطلق حملات من التوعية للمواطن؛ من أجل تعريفه بمعنى تغير المناخ وكيف تؤثر على حياته.

عاجل