رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للطلاب العائدين من أوكرانيا.. شروط التسجيل في استمارة وزارة الهجرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، أن أعداد الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا الذين سجلوا في استمارة وزارة الهجرة بلغ عددهم 2197 طالبا.

وأشارت الوزيرة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "صالة تحرير" في قناة "صدى البلد"، إن وزارة الهجرة سوف تتولى استلام المستندات والأوراق من الطلبة المصريين وبداية من الغد  ولمدة أسبوعين، مشيرة إلى أن يجب أن يكون لدى الطالب جواز سفر مثبت فيه تواجده في أوكرانيا قبل 24 فبراير، وإثبات قيد في الجامعة التي كان يدرس بها في أوكرانيا.

وأضافت أن هناك مهلة 3 شهور للطلاب الذين لا يمتلكون أوراق ثبوت قيد في الجامعات الأوكرانية كي يستطيع الطالب أن  يتواصل مع الجامعة التي كان يدرس فيها بأوكرانيا لجلب أوراق ثبوت القيد. 

وأعلنت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن عدد الطلاب المصريين الذين غادروا أوكرانيا منذ بداية الحرب، ونظام استكمال الدراسة بعد العودة إلى مصر.

وقالت مكرم إن 80 % من الطلبة المصريين غادروا أوكرانيا، ويتبقى نسبة قليلة يرغبون في الاستمرار هناك لاستكمال دراستهم.

وأضافت الوزيرة، أن السفارات المصرية في دول الجوار الأوكراني مازالت تستقبل الطلاب، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه لم الوزارة لم تتلق أي طلب من أي عائلات وأسر في روسيا بالرغبة في العودة إلى مصر.

وتابعت أن التحركات من البداية كانت وفقا لاستغاثات الأسر التي ترغب في عودة أبنائها الدارسين من أوكرانيا، لافتة إلى أن القيادة السياسية وجهت بضرورة العمل والتنسيق لحفظ أمن وسلامة الطلاب.

وأشارت إلى أن الجامعات الخاصة والأهلية أعلنت عن التخصصات الشاغرة عبر البوابات الإلكترونية، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن اختبار تحديد المستوى الدراسي لمن يدرس تخصصات الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، من الطلاب العائدين من أوكرانيا.

وأكدت أن وزارة الهجرة سوف تتولى استلام المستندات والأوراق من الطلبة المصريين وبداية من الغد، ولمدة أسبوعين سوف تتلقى وزارة الهجرة  الأوراق والمستندات التي يقدمها الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، ويجب أن يكون مع الطالب جواز سفر مثبت فيه تواجده في أوكرانيا قبل 24 فبراير إثبات قيد في الجامعة التي كان يدرس بها في أوكرانيا.

عاجل