رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية العراق: تشكيل الحكومة الجديدة خلال فترة وجيزة

نشر
وزير خارجية العراق،
وزير خارجية العراق، فؤاد حسين

أكد وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، اليوم السبت، تشكيل الحكومة الجديدة خلال فترة وجيزة.

وقال حسين -في كلمة له بمؤتمر انطاليا الدبلوماسي، اليوم-: "العراق كانت تسوده الدكتاتورية قرابة 40 عاماً وبدأنا نعمل شيئاً فشيئاً، وقبل 5 أشهر تم إجراء الانتخابات والآن الحديث مع الأحزاب السياسية مستمر"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف، أن "العراق ليس الدولة الديمقراطية الوحيدة التي تواجه صعوبة بالحكومة، ونقتبس النموذج البلجيكي أو الهولندي لأن البلجيك حاولت بتشكيل الحكومة، وبقيت بدون حكومة لمدة سنة ونصف السنة".
وشدد وزير خارجية العراق، على أن "الحكومة الحالية تبذل قصارى جهدها لكي يتم تشكيل الحكومة الجديدة، وسيتم ذلك خلال فترة وجيزة".

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، أشاد الجمعة، بالمبادرة السياسية لتجاوز حالة الانسداد والتعطيل الدستوري. 
وقال صالح -فى تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"-:‏"نُثمن عالياً المبادرة السياسية لتجاوز حالة الانسداد والتعطيل الدستوري".


وأضاف: "واجبنا دعم الجهود الوطنية لتلبية الاستحقاقات الدستورية والشروع بتشكيل حكومة مُقتدرة حامية للأمن الوطني وخادمة للمواطنين، تستجيب للتحديات الاقتصادية والمعيشية وتحمي سيادة البلد واستقراره في ظل المتغيرات الدولية".
وفى موازاة ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الجمعة، أن القوى السياسية والأحزاب تتحمل اليوم مسؤولية تشكيل حكومة تتصدى للاستحقاقات.

وقال الكاظمي - فى منشور عبر حسابه على "تويتر" الجمعة-: "أدّينا الواجب الذي استدعينا من أجله في خدمة شعب العراق العظيم ولم نتردد أو نتقاعس أو نساوم على حساب المصلحة الوطنية، ولم نقدم مصالحنا على مصالح شعبنا كما لم ننجر الى المساجلات والمزايدات".


وأضاف: "أوصلنا الوطن إلى انتخابات حرة ونزيهة ووضعنا بصبر أسس تجاوز الأزمات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية الكبرى رغم العراقيل الداخلية والتحديات الخارجية وأعدنا العراق عزيزاً إلى المجتمعين الإقليمي والدولي، وفتحنا طريق مكافحة الفساد والمفسدين واستعادة الدولة من براثن اللادولة، وأخرسنا الإرهاب وخلاياه وذيوله بعزم أبطال قواتنا العسكرية والأمنية والاستخبارية".

من جانبه، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، الأربعاء الماضي، أن العراق تمكن بتكاتف شعبه من إنهاء التطرف والإرهاب الذي يهدد اليوم أمن باكستان وشعبه.
جاء ذلك، خلال لقاء الزاملي، الوفد الباكستاني النيابي، الأربعاء الماضي.

عاجل