رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

٢٥ دولة تشارك في مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس الذي ينظمه قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي واتحاد طلاب جامعة عين شمس وأسرة من أجل مصر المركزية.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تحت إشراف الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي و الدكتورة شيرويت الأحمدي مدير إدارة الوافدين بالجامعة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة نجوي صلاح وكيل أول وزارة الشباب والرياضة نائبا عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، والدكتور تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية ولفيف من ممثلي سفارات الدول المشاركة وعدد من الملحقين الثقافيين وعمداء ووكلاء الكليات.


وأكد الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الفكر الجديد الذي تنتهجه الجامعة تجاه الطلاب الوافدين يعتمد علي تبادل الثقافات وذلك اتساقا مع فكر الجمهورية الجديدة بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يعتمد علي الفكر وليس فقط الإنشاءات، مشيرا إلى أن مصر دوما كانت ملتقي الثقافات والأعراق، في بوتقة واحدة والذي نتج عنه اندماج مختلف الثقافات جميعا مع الثقافة المصرية.

وأوضح سعود، أن جامعة عين شمس هي امتداد لجامعة اون التي كانت بنفس المكان منذ آلاف السنين، مضيفا ان المهرجان يهدف الي تعرف طلاب الجامعة علي الثقافات المختلفة لكل منهم وذلك في اطار حرص  جامعة عين شمس علي وجود ثقافة الاندماج بين الطلاب الوافدين وقرنائهم لدمجهم في المجتمع الجامعي، بحيث يصبح الطالب الوافد سفيرا لمصر وجامعة عين شمس ، وهو ما يعد استثمارا لقوة مصر الناعمة

وأضاف الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة عين شمس تؤكد علي أن هدف الجامعة هو اتاحه التعليم للجميع علي اختلاف ألوانهم وجنسياتهم وليس للطلاب المصريين فقط وخلق شخصية واسعة الأفق متطلعة للتعاون قادرة علي أن تكون سفيرة للتعليم المصري علي أرضها.

وأشاد الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالظهور المشرف للطلاب من مختلف الجنسيات، مؤكدا أن الهدف الأساسي من المهرجان هو التعرف علي حضارات وثقافات الدول الأخرى مما ينمي الصلة بين طلاب جامعة عين شمس من مختلف الجنسيات.

وأكدت الدكتورة شهيرة سمير على أهمية التقارب الذي تخلقه مثل هذه الفعاليات بين الشعوب بعضها بعضًا، من خلال استعراض الدول المشاركة لثقافاتها وملابسها ومأكولاتها وفنونها الشعبية من خلال سبعة آلاف طالب وافد يشتركون معنا في الإنسانية وحب الآخر والتنافس الشريف.

جديراً بالذكر أن عدد الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس اكثر من ٧ آلاف طالب  ويشارك في المهرجان ٢٥ دولة عربية و افريقية و أسيوية من هذه الدول (الهند-السودان-جنوب السودان-العراق-اليمن-تشاد-لإريتريا-سلطنه عمان-ماليزيا.

بدأ الحفل بالسلام الوطني وطابور عرض أعلام الدول وافتتاح أجنحة الدول المشاركة حيث قدمت كل دولة ثقافتها المميزة من فلكلور، مأكولات و لوحات فنية

عاجل