رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طرح ملابس الصيف نهاية الشهر الجاري و«عيد الأم» يُنشط المبيعات

نشر
عيد الأم يمنح التجار
عيد الأم يمنح التجار فرصة البيع خارج الأوكازيون

تبدأ المحال التجارية في عرض الملابس الصيفية، اعتباراً من نهاية الشهر الجاري، وذلك بعد أيام من انتهاء موسم أوكازيون التصفيات الشتوية الذي بدأ 7 فبراير لمدة شهر، قبل أن يُمد حتى منتصف مارس الجاري، وسط آمال للتجار في أن تُحرك المبيعات مخزوناتهم من الملابس.

التجار والصنُاع قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن موسم عيد الأم يمنح المبيعات زخماً إضافياً بعيداً عن الأوكازيون الذي لم ينجح بشكل كافٍ في تحقيق آمال التجار في زيادة المبيعات، مشيرين إلى أنه من المتوقع أن تستمر عروض التجار البيعية لتنشيط المبيعات عبر عروض وتخفيضات تصل إلى «النصف» تقريباً حتى خارج الأوكازيون.

ارتفاع أسعار الشحن تمنح «المحلي» الأفضلية

محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس باتحاد الصناعات المصرية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المحال التجارية ستبدأ في عرض موديلات الصيف اعتباراً من نهاية الشهر الجاري، لافتاً إلى أن نسبة «المحلي» تجاوزت الـ80% مقابل 20% من المستورد نتيجة ارتفاع أسعار الشحن، التي تمنح الأفضلية للمنتج المحلي، خاصة مع تطور الصناعة.

ارتفاع أسعار الشحن تمنح «المحلي» الأفضلية

ويتراوح حجم السوق المصري من الملابس الجاهزة بين 200-250 مليار جنيه سنوياً، ويسيطر الإنتاج المحلى على 75-80 في المئة من حجم السوق بما يتراوح بين 180-200 مليار جنيه، ويعمل في القطاع 1.5 مليون عامل، بحسب بيانات غرفة صناعة الملابس الجاهزة.

تخفيضات مجزية من التجار لتنشيط المبيعات

أضاف رئيس غرفة صناعة الملابس باتحاد الصناعات المصرية، أن الفترة الماضية لم تشهد بيعاً مرضياً لآمال التجار على النحو الذي كان مأمولاً، وأن المخزون كافٍ لجعل الأسعار في متناول المستهلكين ضمن مبادرات التجار لتنشيط المبيعات عبر تقديم تخفيضات مجزية في السعر.

تخفيضات مجزية من التجار لتنشيط المبيعات

وتراجع استيراد مصر من الملابس الجاهزة، وفق تقديرات شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، بما يتراوح بين 50 في المئة و60 في المئة هذا العام، في وقت لم تُفلح مواسم تخفيضات «البلاك فرايداي» أو «الجمعة البيضاء» خلال شهر نوفمبر، في نمو الطلب على الملابس الجاهزة بعد مُضى أكثر من ثلاث أشهر على طرح منتجات الموسم الشتوي في الأسواق.

عيد الأم يمنح التجار فرصة البيع خارج الأوكازيون

من جانبه، قال محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن موسم عيد الأم يمنح القطاع التجاري الفرصة لمواصلة عملية البيع حتى خارج إطار الأوكازيون الذي سينتهي منتصف الشهر الجاري، علاوةً على أن تصريف المخزون لتدبير السيولة أصبح وسيلة التجار للتعاقد على ملابس الصيف الجديدة.

عيد الأم يمنح التجار فرصة البيع خارج الأوكازيون

أضاف رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن قطاع الملابس مثله مثل بقية القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا وتداعياتها على دخول الأسر خلال العامين الماضيين، وإن ظل بعيداً عن تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، فإن فرص الشراء تتأثر حال ارتفاع الأسعار في قطاعات أخرى مثل السلع والمنتجات الغذائية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التي أصدرها اليوم الخميس، ارتفاع معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية خلال شهر فبراير 2022 بنسبة 2% مقارنة بشهر يناير السابق،  وبلغ 121.4 نقطة، كما زاد معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 10% في مقابل 4.9% لنفس الشهـر من العام السابق.

 

عاجل