رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكشف على 265 حالة خلال قافلة طبية بحي ثاني المنتزه في الإسكندرية

نشر
قافلة طبية
قافلة طبية

نظمت الأجهزة التنفيذية في محافظة الإسكندرية، بالتعاون مع مديرية الصحة والجهات المختصة، قافلة طبية سكانية مجانية لأهالي منطقة "العزبة الجديدة" بنطاق حي ثاني المنتزه، ما أسفر عن توقيع الكشف على 265 شخصا في تخصصات (باطنة، أطفال، نساء، وتنظيم الأسرة)، وتقديم العلاج مجانًا للحالات المستحقة.

وقال حسن الجمال، رئيس حي ثاني المنتزه، في بيان، اليوم الجمعة، إن فعاليات القافلة تضمنت تنظيم ندوات لتوعية المواطنين بأساليب الرعاية البيطرية، وأهمية القضاء على الأمية، وتمكين ومشاركة المرأة في مختلف مجالات الحياة، وأهمية وطرق الحفاظ على المياه، إضافة إلى تسجيل 24 سيدة لاستخراج بطاقات الرقم القومي لهن مجانًا. 

وأضاف، أن القافلة شارك فيها منفذان متحركان "عربة مواد غذائية تابعة لشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية"، و"عربة لبيع أسطوانات الغاز من خلال الإدارة العامة للتجارة الداخلية بأسعار منخفضة ومدعمة".

في سياق أخر، نظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية يومًا علميًا بمستشفيات المحافظة، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان.

وقال الدكتور أيمن حليم، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، في بيان، اليوم: إن فعاليات اليوم العلمي تمت بقاعات التدريب داخل جميع المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية، وهي مستشفيات "الحميات، ورأس التين، والجمهورية، وأبو قير، والعامرية، وبرج العرب، وفوزي معاذ، والأنفوشي، وأطفال الرمل، وصدر كوم الشقافة، وصدر المعمورة، والرمد، ومركز أبحاث الأسنان"، كما امتدت لتقام بمستشفى شرق المدينة التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، ومستشفى جمال عبد الناصر التابعة لهيئة التأمين الصحي، بالإضافة إلى نقابة الصيادلة بالإسكندرية. 

وأضاف حليم، أن البرنامج العلمي شمل ما يقترب من مائة محاضرة في مختلف فروع الطب والصيدلة الإكلينيكية وطب الأسنان، ألقاها أساتذة كلية الطب واستشاريون وأخصائيون بوزارة الصحة شملت الجديد في التشخيص والعلاج في الفروع المختلفة.

من جانبها، قالت الدكتورة ضحى حجاج، مدير إدارة التدريب بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، إن هذه تعد المرة الأولى الذي يقام فيها مثل هذا الحدث العلمي بالمحافظة بهذا الحجم، مُشيرة إلى أن عدد المتدربين الذين حضروا فعاليات اليوم العلمي بلغ 1270 متدربًا من مختلف القطاعات الصحية.

على صعيد أخر، أسفرت الحملات الرقابية التي شنتها الإدارات الفرعية التموينية التابعة لمديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية عن تحرير 346 محضرًا ضد التجار المخالفين.

وذكرت المديرية، في بيان، اليوم، أن المحاضر التي تم تحريرها شملت مخابز بلدية مخالفة، وإنتاج خبز ناقص الوزن، بيع سجائر بسعر أزيد، إدارة مخابز سياحية دون ترخيص، عدم حمل شهادات صحية، عدم الإعلان عن أسعار السلع الغذائية بالأسواق، محاضر أحوال تنفيذًا لقرارات النيابة، بيع سجائر بسعر أزيد، واستخدام مطبوعات في تغليف المواد الغذائية بالأسواق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه المخالفات للعرض على النيابة العامة، كما تم التحفظ على 5 أطنان من الفول السوداني مجهول المصدر.

عاجل