رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفتي يحذر من الاستخدام السلبي للسوشيال ميديا: بوابة للابتزاز واقتحام الحياة الشخصية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي والفضاء الإلكتروني من نِعم الله عزَّ وجل لقدرتها الفائقة على تيسير حياة الناس وعلى الإسلام في نشر تعاليمه.

وأضاف شوقي علام - خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة «صدى البلد» - أن هذه الوسائل بلا شك تُعتبر سلاحًا ذا حدين، حيث أصبحت في أغلب الأحوال بوابة لافتعال المعارك والخلافات والابتزاز والسبِّ والقذف والتدخُّل في حياة الناس الخاصة.

وتابع مفتي الجمهورية، أن الإسلام كان حريصًا على غرس مسؤولية الكلمة في النفوس؛ ولذلك اهتمَّ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم بتربية أصحابه، والأمة كلِّها على الصدق، لعلمه صلوات ربي وسلامه عليه أنه أساسُ كلِّ خيرٍ.

وأكد شوقي علام، أنه في ذلك إشارة واضحة إلى أنَّ الإنسان يجب أن يكون حريصًا على كل ما يصدر عنه في سرِّه ونجواه وفي كلِّ أموره، وأن يُعيد الإنسان النَّظر في نفسه إذا ما وجد أنه لا يتحرَّى الصدق.

وعن موقف الشرع من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قال مفتي الجمهورية: إننا نرى أنها من الأمور التي لها استعمالان، وكل ما كان ذا استعمالين جاز استخدامه، وتكون مسؤوليته على المستعمِل، ومن المقرَّر شرعًا أنَّ الحرمة إذا لم تتعيَّن حلَّت.

عاجل