رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة المفوضية الأوروبية: العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا «هجوم على الديمقراطية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا بأنها تعد "هجوما على الديمقراطية والدول ذات السيادة".

وقالت دير لاين - خلال مؤتمر صحفي عقدته، اليوم الجمعة، مع رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في مدينة فرساي الفرنسية - إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتخلص من اعتماده على روسيا للحصول على الطاقة، مضيفة "أن الطريقة التي نرد بها اليوم على هذا الهجوم البغيض الذي تشنه روسيا على أوكرانيا ستحدد مستقبل أوكرانيا وكذلك مستقبل اتحادنا، حتى مستقبل القارة الأوروبية بأكملها".

وأوضحت أن الأحداث الأخيرة جعلت الاتحاد الأوروبي يواجه مسؤولياته في مواجهة واقع جديد، مشيرة إلى أنه يجب الاستمرار في ضمان وصول إمدادات موثوقة وآمنة ومعقولة التكلفة من الطاقة للمستهلكين الأوروبيين على المدى المتوسط، وهذا يعني التخلص من الاعتماد على الغاز الروسي من خلال تنويع الإمدادات والاستثمار على نطاق واسع في مصادر الطاقة المتجددة.

وتابعت دير لاين أن "حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غيرت بشكل أساسي البيئة الأمنية في أوروبا للدفاع عن أوروبا، فإننا نحتاج إلى قوى مختلفة وقدرات مختلفة، وأرحب بالاستثمارات الدفاعية الإضافية المهمة في أوروبا التي ستكون مطلوبة، وأرحب بإعلان بعض القادة عن خطوات طموحة لزيادة الإنفاق الدفاعي".

وأضافت "إنني أرغب في أن أكون واضحة للغاية في أننا بحاجة إلى التنسيق الوثيق أيضا مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي يعد أقوى تحالف عسكري في العالم، لذلك، فإنني أرحب بطلب القادة منا إعداد تحليل لثغرات الاستثمار الدفاعي والتأكد من أن لدينا خطة واضحة حول كيفية التعامل مع هذه الثغرات".

عاجل