رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

500 ألف جنيه.. عقوبة إيواء المهاجرين المهربين أو جمعهم أو نقلهم

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

أضافت التعديلات التي أدخلتها الحكومة على بعض أحكام القانون رقم 82 لسنة 2016 بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، ووافق عليها مجلس النواب في مجموعها، عقوبة الغرامة في نص المادة الثامنة. 

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأسبوع الماضي، على تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2016 في مجموعه.

نص المادة 8 بعد التعديل

ونصت المادة رقم 8 من القانون رقم 82 لسنة 2016، بعد التعديل، على أنه يعاقب بالسجن والغرامة، التي لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه، كل من هيأ أو أدار مكانًا لإيواء المهاجرين المهربين أو جمعهم أو نقلهم، أو سهل أو قدم لهم أية خدمات مع ثبوت علمه بذلك.

المادة 8 قبل التعديل

وقبل الموافقة المبدئية من مجلس النواب على مشروع قانون تغليظ عقوبة الهجرة غير الشرعية، كانت تنص المادة رقم 8 من القانون على أنه يعاقب بالسجن على أنه يعاقب بالسجن كل من هيأ أو أدار مكانًا لإيواء المهاجرين المهربين أو جمعهم أو نقلهم، أو سهل أو قدم لهم أية خدمات مع ثبوت علمه بذلك.

أهداف مشروع القانون

ويهدف تعديل قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين إلى مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والعمل على التصدي لها، بالتوافق مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الشأن، من خلال تشديد بعض العقوبات المقررة على المخالفين لتتناسب مع حجم الجرائم المرتكبة، على النحو الذي يحقق فكرة الردع المرجوة منه على الصعيدين العام والخاص، وبما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

عاجل