رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القوى العاملة: تعيين 677 شابا منهم 6 «قادرون باختلاف» في الأقصر

نشر
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن مديرية القوى العاملة بمحافظة الأقصر قامت بتعيين 677 شابا من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل منهم 6 "قادرون باختلاف" بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذي بلغ عددهم 1679 شابا منهم 23 "قادرون باختلاف".

وأضاف سعفان - في بيان اليوم الجمعة - أنه تم أيضا استخراج 468 شهادة قياس مستوى المهارة، و483 رخصة مزاولة الحرفة، كما قامت المديرية بصرف منح للعمالة غير المنتظمة لرعايتهم اجتماعيا وصحيا منها 11 منحة مواليد بـ22 ألف جنيه، و5 منح زواج بمبلغ 15 ألف جنيه، ومنحة وفاة أحد الأقارب بمبلغ 2000 جنيه.

وأوضح أن المديرية قامت أيضا بإجراء عملية جراحية صغرى لـ3 عمال بمبلغ 6000 جنيه، وتقديم رعاية صحية لـ137 عاملا وعاملة ما بين كشوفات وتحاليل طبية وصرف أدوية بإجمالي 75 ألفا و693 جنيها، فضلا عن تسجيل 87 عاملا جديدا على المنظومة واستخراج كارنيهات لهم.

من جانبه، لفت مدير المديرية عبده هاشم - في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية خلال فبراير الماضي - إلى أنه بمجال التفتيش العمالي ورعاية القوى العاملة قامت المديرية بالتفتيش على 323 منشأة دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 19 محضرا للمنشآت المخالفة، وعمل ندوة توعية في مجال عمل المرأة حضرها 20 عاملة.

وأشار إلى أنه بمجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية بالتفتيش على 224 منشأة، وإعادة التفتيش على 245 منشأة أخرى، وأسفر التفتيش عن تحرير 86 محضرا، وإعطاء مهلة قانونية لـ270 منشأة أخرى لإزالة المخالفات والتي تم إنذارها بها، وعمل 4 ندوات توعية، وبحث 4 شكاوى.

وأكد أن المديرية تلقت 34 شكوى عمالية، تم إحالة 10 شكاوى منها إلى القضاء، وحفظ شكوتين منها، و22 شكوى أخرى مازالت تحت البحث والدراسة، فضلا عن متابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة نحو 287 منشأة، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية والتفتيش العمالي التابعة للمديرية.

وتابع أنه بمجال التدريب المهني بدأت المديرية دورة تدريبية على مهنة الطاقة الشمسية بمركز التدريب المهني بالطود لـ15 متدربا بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، وتنفيذ دورتين تدريبيتين بمجال التفصيل والحياكة بوحدة التدريب المتنقلة لـ 30 متدربة، ودورة على مهنة التبريد والتكييف لـ15 متدربا، وأخرى على مهنة صيانة المحمول لـ15 متدربا وما زالت مستمرة.