رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سمير صبري أفضل ممثل في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، جوائز دورته الحادية عشرة، التي اختتمت فعالياتها بقصر ثقافة الأقصر مساء اليوم الخميس، بحضور رئيس المهرجان السيناريست، سيد فؤاد، والمخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، ومحمد عبدالقادر، نائب محافظ الأقصر، والفنان محمود حميدة، رئيس شرف المهرجان. 
 

وحصل على جائزة النقاد الدولية بمسابقة "فبريسي" الفيلم الصومالي "زوجة حفار القبور" للمخرج خضر آيدروس أحمد، وتسلمها المخرج مادمادو سقراط، وحصل على جائزة لجنة تحكيم أفضل فيلم يعبر عن المرأة الفيلم المصري" تول" وتسلمها المخرج محمد زهران. 
 

ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزتها لأفضل فيلم بالمهرجان وحصل عليها الفيلم المصري "2 طلعت حرب" وتسلمها المخرج مجدي أحمد علي، وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصل على تنويه خاص فيلم "16 طلقة" من أوغندا، وتسلمها المخرج لقمان علي، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير ذهبت إلى فيلم" حبال المودة "من المغرب، وتسلمتها مخرجة الفيلم وجدان خالد. 
 

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة حصل فيلم "الملجأ الأخير" للمخرج عثمان ساما سيكوا من جنوب إفريقيا على تنويه خاص، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت لفيلم "نجمة الصباح" من مدغشقر للمخرج نانتيناينا لوفا، وتسلمها عنه ستانلي أوهيكوار، وذهبت جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل إلى فيلم" فايا داي" من إثيوبيا للمخرجة جيسيكا بشير، وتسلم عنها المخرج لقمان علي. 
 

وفاز بالجائزة الأولى في مسابقة أفلام الدياسبورا فيلم "أبعد ما تأخذنى خطاى" من صربيا إخراج ستيفان آرسينيفتش، وفاز بالجائزة الثانية فيلم "غدا أكثر اشراقا "من الجزائر إخراج ياسين قنية، وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة حصل الفيلم الكاميروني "الاتفاق" للمخرج ليا مال فرانك تييري على تنويه أول، أما تنويه أحسن ممثل فذهبت إلى الفنان المصري القدير سمير صبري عن فيلم"2 طلعت حرب " وتسلمها نيابة عنه فريق عمل الفيلم.
 

وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم" زوجة حفار القبور" من الصومال إخراج خضر أحمد، وتسلمها عنه إميديه باكوم، ونال جائزة أفضل فيلم روائي طويل وهى جائزة مقدمة من أسرة الفنان الكبير الراحل محمود عبدالعزيز وقدرها 2000 دولار، والجائزة ذهبة إلى فيلم " قربان" من تونس للمخرج نجيب بلقاضي وتسلمها عنه لينا رفاعي مسؤولة توزيع الفيلم.

عاجل