رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سقوط شخصين أوهما رواد مواقع التواصل بزيادة عدد متابعي صفحاتهم

نشر
مستقبل وطن نيوز

ضبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية، شخصين لارتكابهما وقائع نصب على المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بزعم توفير صفحات إلكترونية تتميز بارتفاع عدد المتابعين والأعضاء.

وأسفرت التحريات أن مرتكبي تلك الوقائع شخصين، مقيمان بمحافظتي الإسكندرية والقليوبية، وتبين اضطلاعهما بتغيير محل إقامتهما للحيلولة دون ضبطهما، وبتكثيف التحريات أمكن التوصل إلى استئجارهما شقة سكنية بدائرة قسم شرطة أول المنتزه بالإسكندرية.

ورصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعدد وقائع النصب على المواطنين من خلال انتهاج مُرتكبها  أسلوباً إجرامياً يتمثل في تدشين العديد من الإعلانات الوهمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تتضمن الترويج عن قدرته على توفير صفحات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يمكن استخدامها في أغراض تجارية لما تتميز به من ارتفاع عدد متابعيها وأعضائها، وكذا قدرته على زيادة عدد متابعي الصفحات الخاصة بهم والمشاهدات لقنواتهم على موقع "يوتيوب" الأمر الذي يدفع الراغبين في ذلك إلى التواصل معه وتحويل مبالغ مالية له، وقد بلغت الوقائع المرتكبة من خلال ذلك الأسلوب (14) واقعة.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية تم استهدافهما وأمكن ضبطهما وعُثر بحوزتهما على (6) هواتف محمولة و(2) جهاز حاسب آلي محمول (لاب توب) بفحصهم  تبين وجود أثار ودلائل على ارتكابهما الوقائع المشار إليها، كما عُثر بإرشادهما على (مبلغ مالي) من متحصلات نشاطهما الإجرامي.

بمواجهتهما أقرا بارتكابهما تلك الوقائع بقصد النصب على المواطنين والتحصيل منهم على مبالغ مالية، وأن المبلغ المالي المضبوط بحوزتهما هو ما تبقى من متحصلات نشاطهما الإجرامي.  

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، ولاسيما في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية المستحدثة التي ترتكب عبر شبكة الإنترنت، والعمل على التصدي لمرتكبي جرائم الابتزاز والتشهير بالمواطنين.

عاجل