رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس قناة السويس: الانتهاء من أعمال تطوير المحور الجنوبي في يوليو 2023

نشر
 الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن أعمال تطوير المحور الجنوبي تفوق ما كان مخططا له، ومن المنتظر أن تنتهي في يوليو 2023، موضحًا: "مشروعنا ينقسم إلى جزئين، الأول من الكيلو 122 حتى الكيلو 132، ومعدل إنجازه 15% بالنسبة إلى التكريك بواقع كراكتين، والجزء الثاني من الكيلو 132 إلى الكيلو 162 وانتهينا من 90 % من تجهيز أحواض الترسيب".

وأضاف ربيع - في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على القناة الأولى -: "5 كراكات تعمل في المشروع حتى الآن، وسنضيف 4 كراكات، أخرى، بواقع اثنتين في نهاية الشهر الحالي، واثنتين في شهر يونيو". 

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "مدخلناش حد من بره الهيئة في الأعمال الجارية، ونجهز أحواض ترسيب لجمع نواتج التكريم، وانتهينا من 90% منها، وهو ما سيسهم في زيادة معدلات عمليات التكريك".

وأردف: "الخير اللي كنا موجودين فيه والمبالغ التي حصلناها خلال عام 2021 لولا قناة السويس الجديدة لما حصلنا عليها، كما أن ما يحدث في تطوير المحور الجنوبي مهم للغاية، إذ أنه الجزء الذي وقع فيه حادث جنوح السفينة إيفرجيفن، وبالتالي فإننا نعمل على تطويره والتعامل مع مشكلاته، وبالتالي فإن الحل هو عمل ازدواج في البحيرات المرة والصغرى، وسيكون لدينا قناتين بطول 10 كم تضاف إلى قناة السفن الجديد، ما يؤدي إلى زيادة عدد السفن في المجرى بواقع 6 سفن، ويتم تقليل ساعات الانتظار". 

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن القناة يمر بها ما يتراوح بين 60 إلى 65 سفينة، بعد أن كان يصل إلى 45 سفينة، لافتًا إلى أن أعمال تطوير المحور الجنوبي سيقلل من تأثيرات التيارات على دفة السفينة ويقلل وقت العبور أيضا.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على تطوير القناة بشكل مستمر ويتابع مشروعاتها، وهو ما يرفع الروح المعنوية للعاملين بالقناة، وكان لهذا الدعم تأثير كبير في حادث إيفرجيفن.