رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «التأمين الصحي»: الهيئة قدمت خدماتها لـ70 مليون مواطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي أن ميزانية التأمين الصحي تعتمد على اشتراكات المنتفعين ومنذ 2018 تم تطوير بروتوكولات العلاج والأساليب الطبيبة الصحية، مشيرا إلى أن جميع احتياجات المرضي متوفرة وهناك طفرة في تقديم الخدمات الطبية في مصر منذ عامين.
وقال الدكتور ضاحي، في مقابلة خاصة مع قناة "النهار" الفضائية لبرنامج "آخر النهار" مع الإعلامي تامر أمين بثت مساء الأربعاء، إن الهيئة قدمت خدماتها إلى ٧٠ مليون مواطن مصري بداية من المواليد والمدارس والعمال والمرأة المعيلة، كاشفا عن توفير الأجهزة التعويضية وبعض الأجهزة دخلت الهيئة مثل محفزات العصب الحائر في المخ وتكلفتها الباهظة وتبلغ من ٢٥٠ ألفا إلي ٦٠٠ ألف للحالة الواحدة.
وأشار الدكتور محمد ضاحي إلى أن الهيئة تقدم الخدمات عن طريق ٣٦ مستشفى تابعة للهيئة في ٢٤ فرعا ب ٣١١ عيادة و٨ آلاف عيادة داخل المدارس ، موضحا أن هيئة التأمين الصحي تضم٢٤٠ معمل تحليل ٩٤ مركز علاج طبيعي و٢٣ مركز سكر ويتم زيادة لهم كل عام، كما يتم مشاركة الهيئة في جميع المبادرات الرئاسية وقامت مستشفيات التأمين بمساعدة وزارة الصحة في مواجهة جائحة فيروس كورونا. 
وأضاف رئيس هيئة التأمين الصحي، أن الحالات المرضية الطارئة تتوجه لأي مستشفى بقرار من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وتكون مجانا لمدة ٤٨ ساعة الأولي وتتدخل هيئة التأمين بعد ذلك بإعطاء جواب تأمين لكونها هيئة ممولة.
وتابع الدكتور ضاحي أنه بعد الاجتماع مع الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة، قدمنا طلب بضم بعض الفئات التي هي موضوع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، من العمالة غير المنتظمة وعمال البناء والزراعة وثائقي التاكسي وهم في حدود ١٥ مليون مصري إلى مظلة التأمين الصحي.
وأكمل الدكتور ضاحي أنه تم تغيير أعضاء اللجان العلمية وزيادتهم والعمل باللامركزية داخل اللجان، والاستعانة ببعض أستاذة الجامعات بوضع بروتوكولات العلاج للمرضي، معلنا أن الأمور المالية جيدة بالنسبة للأطباء والعاملين بالتأمين الصحي كما أن هناك مكافآت تصرف للمجتهدين وأيضا جزاءات للمقصرين.
وكشف رئيس هيئة التأمين الصحي عن أكبر مشكلة تواجه التأمين هو التكدس في العيادات الخارجية للتأمين الصحي لخدمة الأعداد المسجلة من المرضي، مضيفا أنه تم تطوير بروتوكولات العلاج للمرضي وتم تقليل التكدس داخل منظومة "التأمين الصحي" بصرف العلاج ٣ أشهر للحالات المرضية المزمنة، مع العمل على محور التحول الرقمي تزامنا مع فكرة التأمين الصحي الشامل، كما يتم التحول الرقمي لهذا الأمر لحجز الكشف بموعد مسبق وتم تنفيذها داخل فروع القاهرة والغربية .
وتابع، الدكتور ضاحي أنه لا يوجد أية أزمات مالية داخل هيئة التأمين الصحي، والاعتمادات المالية متوفرة، كما أن إضافة فئات جديدة بتوجيهات القيادة السياسية يهدف إلى تقديم غطاء تأميني كامل للشعب المصري. 

عاجل