رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا في 24 ساعة | مصر تسعى لتصبح مركزا عالميا لتصنيع اللقاح.. تسجيل 884 إصابة جديدة بـ كورونا و13وفاة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشر “موقع مستقبل وطن نيوز” عددا من الأخبار التي تناولت مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا.

وجاء أبرز الأخبار كالتالي: 

مصر تسعى لتصبح مركزا عالميا لتصنيع لقاح كورونا.. فيديو

 

تخطو الدولة المصرية خطوات سريعة لتكون مركزا عالميا لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ومنذ اكتشاف أول حالة إصابة في مصر نهاية فبراير من عام 2020 بدأت الدولة في العمل على وضع خطط لمواجهة الجائحة، وتم تشكيل لجان بحثية لتطوير لقاح مصري مضاد للفيروس من خلال الجامعات والمراكز البحثية.

ووفقا لتقرير بثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى،  بدأت الدولة المصرية مبكرا في العمل على توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا ومنحه للمواطنين مجانا حيث تمّ استيراد 150 مليون جرعة من 8 أنواع مختلفة من اللقاحات.

وبالتوازي مع ذلك، بدأ علماء مصر في البحث والعمل على الوصول إلى لقاح مصري بنسبة 100% من ابتكار علماء مصريين وضمن خطة الدولة لتصبح مركزا عالميا لتصنيع لقاح كورونا تم توقيع شراكة مع الصين لتصنيع لقاح سينوفاك فاكسيرا، حيث تم إنشاء مصنع متطور وإنتاج 31 مليون جرعة حتى الآن؛ بالإضافة إلى وجود مناقشات جارية مع عدد من الشركات لتصنيع لقاح أسترازنيكا وموديرنا من خلال مصنع إنتاج اللقاحات المتطور "فاكسيرا" في منطقة 6 أكتوبر بطاقة 350 مليون جرعة سنويا.

أستاذ اقتصاديات الصحة: المتحور الجديد سيكون أقل شراسة من أوميكرون


قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن التوعية بشأن فيروس كورونا لها دور كبير في التعامل مع الفيروس.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة، -خلال برنامج "نبض وطن" تقديم أسامة سابق، المذاع على قناة الحدث اليوم-، أن متحور أوميكرون الذى انتشر في الفترة الأخيرة يعتبر أقل شراسة من متحور دلتا بنسبة 50%، وهو ما ساعد في زيادة نسبة الشفاء.

وعلق على حقيقة ظهور متحور جديد لـ كورونا، وقال إن كل التوقعات تؤكد أن المتحور الجديد سيكون أقل شراسة من متحور أوميكرون.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك زيادة في إصابات فيروس كورونا في الأسبوع الثاني من شهر رمضان، ولذلك نطالب بالإسراع في الحصول على تطعيم.

وكشف أن المشكلة لن تكون في نسبة الإصابة بـ فيروس كورونا، ولكن المشكلة ستكون في الوفيات، ولذلك نؤكد للمرة الثانية أن اللقاح يقلل من أعراض كورونا الشديدة.

وزير التموين: الدولة استطاعت تجاوز أزمة كورونا من خلال رؤية حقيقية

 

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة المصرية والحكومة بجميع أجهزتها استطاعت أن تتخطى أزمة فيروس "كورونا" بطريقة جيدة، وما كان ذلك ليحدث إلا من خلال رؤية حقيقية.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن وزارة التموين تعمل دائما على توفير الاحتياطيات الاستراتيجية من السلع الأساسية، ومراعاة البعد الاجتماعي والتعاون مع جميع منظمات المجتمع الأهلي والجهات كافة، حتى يمكن توفير كل السلع لأهالينا الأكثر احتياجا.

تسجيل 884 إصابة جديدة بـ كورونا و13وفاة


أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 322 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 423457 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 884 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13حالة جديدة.

 

عاجل