رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد الموافقة عليه في مجموعه.. تفاصيل تغليظ البرلمان عقوبة الهجرة غير الشرعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يثبت البرلمان المصري، طوال الوقت أنه ليس بمنأى عن القضايا ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتي تمس حياة المواطنين، حيث يقتحمها ويشتبك معها، وآخرها قضية الهجرة غير الشرعية، التي تمثل شكلا من أشكال حقوق الإنسان، ويقع ضحاياها فريسة لمن يتاجرون في الوهم. 

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2016.

ومن جانبه قال المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية إن مشروع القانون يهدف إلى مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والعمل على التصدي لها بالتوافق مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الشأن من خلال تشديد بعض العقوبات المقررة على المخالفين لتتناسب مع حجم الجرائم المرتكبة، على النحو الذى يحقق فكرة الردع المرجوة منه على الصعيدين العام والخاص، وبما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأوضح الهنيدي أن الهدف من هذه التعديلات هو تشديد العقوبة على مرتكبي جريمة التهريب وتصل إلى السجن المشدد والغرامة التي لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنيه، وبغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو التوسط في هذا الجرم، والسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه وغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر في الحالات الواردة بذات المادة.
وأشار الهنيدي إلى غنه تم التشديد في العقوبة علي كل من علم بارتكاب أي من الجرائم الخاصة بالهجرة غير الشرعية لتصل الي الحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، بالإضافة إلى معاقبة كل من هيأ أو أدار مكانا لإيواء المهاجرين المهربين أو جمعهم أو نقلهم أو سهل أو قدم لهم أية خدمات مع ثبوته علمه بذلك. 

وأضاف، تم تشديد عقوبة الغرامة لتصبح لا تقل عن مليون جنيه بدلا من مائتي ألف جنيه في الحد الأدنى وخمسة ملايين جنيه بدلا من خمسمائة ألف جنيه في حدها الأقصى، كما أضيف إلى نص المادة (8) عقوبة الغرامة التي لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه بجانب عقوبة السجن.
وأكد الهنيدي، أن مشروع القانون جاء متوافقاً مع أحكام الدستور والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ومتماشياً مع أبرز أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية (2016 - 2026) والتي تستهدف حماية الفئات الأكثر عرضة لخطر الاستغلال من جانب المهربين وهم الشباب والأطفال وأسرهم والوافدين إلى مصر بشكل غير شرعي وكذلك ردع ومعاقبة سماسرة وتجار الهجرة من خلال إجراءات وعقوبات مشددة.
ومن جانبه أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن المشروع جاء لحماية الأمن القومي المصري ويمثل خطوة بارزة تعكس رؤية الدولة وتصورها المستقبلي للقضاء على تلك الظاهرة، مشددا على تضافر الجهود الوطنية والإقليمية والدولية القادرة على تحقيق النجاح المرجو لحماية أرواح المواطنين الأبرياء من استغلال سماسرة الموت. 

وأشار عابد إلى ان التطبيق العملي في الوقت الحالي للقانون القائم أثبت أنه في حاجة إلى مراجعة العقوبات التي نص عليها، والتي توقع على المخالفين لأحكامه، وعدم كفاية بعض العقوبات على النحو الذى يحقق فكرة الردع المرجوة منه على الصعيدين العام والخاص، ومن ثم كان لزاما على الدولة أن تسارع وتتدخل بتشريع يشدد العقوبات المقررة بموجب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون القائم وتشديد العقوبة، لتتناسب مع حجم الجرم المرتكب.

 

عاجل